الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدِّراسة التعرف علي فعالية استخدام اليدويات في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتم تحديد مستويات التحصيل (التذكر والفهم والتطبيق) ومهارات التفكير الرياضي (التعبير بالرموز وادراك العلاقات والاستنتاج) . وتم استخدام المنهج التجريبي من خلال تصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة شملت كل منهما (30) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وتمثلت أدوات الدراسة في دليل المعلم لتدريس الوحدة واختبار التحصيل واختبار التفكير الرياضي. وباستخدام اختبار (ت) لدلالة الفرق بين العينات المستقلة والعينات المرتبطة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستويات التحصيل (التذكر والفهم والتطبيق) ومهارات التفكير الرياضي (التعبير بالرموز وادراك العلاقات والاستنتاج) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستويات التحصيل (التذكر والفهم والتطبيق) ومهارات التفكير الرياضي (التعبير بالرموز وادراك العلاقات والاستنتاج) لصالح القياس البعدي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات، من أهمها: -زيادة اهتمام وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت باستخدام اليدويات إلى جنب مع التعليم داخل الصفوف بوصفه أداة فعالة في تنويع مصادر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. -عمل برامج تدريبية للمعلمين لتوظيف اليدويات في تدريس مادة الرياضيات في كافة المراحل التعليمية. |