![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى:تنمية بعض مفاهيم التعليم الهندسي ومهارات التفكير التصميمي لدى أطفال الروضة باستخدام برنامج قائم على مُدخل ريجيو إيميليا. استخدمت الدراسة الأدوات الأتية: أ. أدوات القياس والتقويم: (اختبار مفاهيم التعليم الهندسي المصور لطفل الروضة- بطاقة ملاحظة مهارات التفكير التصميمي لطفل الروضة- بطاقم تقييم منتج تصميمي لطفل الروضة) ب. مادة المعالجة التجريبية: البرنامج القائم على مُدخل ريجيو إيميليا. وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية: - يوجد فرق دال إحصائياًعند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات الأطفال في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم التعليم الهندسي المصور لطفل الروضة لمجموعة الدراسة لصالح التطبيق البعدي. - يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات الأطفال في القياسات المتكررة (التتبعية) لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير التصميمي لمجموعة الدراسة. - البرنامج القائم على مُدخل ريجيو إيميليا ذو حجم تأثير كبير في تنمية كل من (بعض مفاهيم التعليم الهندسي- مهارات التفكير التصميمي) لدى أطفال مجموعة الدراسة. التطبيقات العملية: يمكن أن تسهم هذه الدراسة في تطوير برامج رياض الأطفال (مقرر الباقة متعدد التخصصات لمنهج تعليم 2.0) في ضوء مُدخل ريجيو إيميليا، وبعض مفاهيم التعليم الهندسي ومهارات التفكير التصميمي لطفل الروضة. الكلمات الدالة: مُدخل ريجيو إيميليا- مفاهيم التعليم الهندسي- مهارات التفكير التصميمي- طفل الروضة- STEM |