Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فـاعليــة استخــدام استراتيجيـة PQ4R في تنميـة المفــاهيـم العلميــة ومهـارات ما وراء المعرفـة لدى تلاميذ المرحلـة الابتدائيـة /
المؤلف
قطب, ســـماح عـــيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / ســـماح عـــيد علي قطب
مشرف / مصطفى محمد الشيخ
مشرف / محمود عبدالعاطي الجمال
مناقش / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مناقش / محمود ابراهيم عبد العزيز
الموضوع
العلوم – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
392 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال استخدام استراتيجية PQ4R، وتم اختيار المحتوى وتحليله، وإعداد قائمة المفاهيم العلمية في مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي في وحدتي (الاحتكاك، والجهاز الدورى والجهاز الاخراجي)، وإعداد قائمة مهارات ما وراء المعرفة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل المفاهيم العلمية، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، واستخدمت الباحثة المنهجيين الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (64) تلميذ/ تلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، للعام الدراسي (2021-2022)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما ضابطة درست وتعلمت بالطريقة المتبعة؛ والمجموعة الثانية تجريبية درست باستخدام استراتيجيةPQ4R ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية، كانت أبرز النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، وكذلك في مقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وأبرز توصيات البحث بضرورة توظيف استراتيجية PQ4R في تدريس العلوم، والاهتمام بتنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ.