الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال استخدام استراتيجية PQ4R، وتم اختيار المحتوى وتحليله، وإعداد قائمة المفاهيم العلمية في مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي في وحدتي (الاحتكاك، والجهاز الدورى والجهاز الاخراجي)، وإعداد قائمة مهارات ما وراء المعرفة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل المفاهيم العلمية، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، واستخدمت الباحثة المنهجيين الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (64) تلميذ/ تلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، للعام الدراسي (2021-2022)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما ضابطة درست وتعلمت بالطريقة المتبعة؛ والمجموعة الثانية تجريبية درست باستخدام استراتيجيةPQ4R ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية، كانت أبرز النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، وكذلك في مقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وأبرز توصيات البحث بضرورة توظيف استراتيجية PQ4R في تدريس العلوم، والاهتمام بتنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ. |