Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام القصة الإلكترونية لتدريس الدراسات الاجتماعية في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية المواطنة الرقمية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
أحمد، شيماء جمال أبوحامد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء جمال أبوحامد أحمد
مشرف / هناء عبدالحميد محمد
مشرف / علياء عباس محمد حسب
مناقش / علي جودة محمد عبدالوهاب
مناقش / إدريس سلطان صالح
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
454 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
18/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس (الدراسات الاجتماعية)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 476

from 476

المستخلص

هدف البحث إلى إكساب المفاهيم التاريخية، وتنمية المواطنة الرقمية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، من خلال تعريف فاعلية استخدام القصة الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من مدرسة الحديثة الإعدادية بنات بإدارة المنيا التعليمية، وقُسموا إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، حيث درستْ المجموعة الضابطة وعددها (30) تلميذًا الوحدات الدراسية موضوع البحث بالطريقة المعتاده ، والمجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذ، فقد درسوا المحتوى العلمي نفسه مصوغًا وفقًا للقصة الإلكترونية.
وتمثلت أدوات البحث في القصص الإلكترونية، وقناة اليوتيوب المرفوع عليها القصص، ومراحل استخدام استراتيجية القصة الإلكترونية، وتضمن البحث دليًلا للمعلم وأوراق عمل التلميذ، واختبارًا للمفاهيم التاريخية، ومقياسًا للمواطنة الرقمية، وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة استطلاعية قبل تجربة البحث الأساسية، كما تم تطبيق اختبار ومقياس البحث قبل التدريس للمجموعتين، ثم طبقا بعديًا بعد الانتهاء من التدريس، ودلت نتائج البحث على وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم التاريخية، ومقياس المواطنة الرقمية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ مما دل على فاعلية استخدام القصة الإلكترونية لتدريس الدراسات الاجتماعية في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية المواطنة الرقمية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
الكلمات المفتاحية
القصة الإلكترونية – المفاهيم التاريخية – المواطنة الرقمية – تدريس الدراسات الاجتماعية.