Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان لطلاب التربية النوعية
باستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في ظل جائحة كورونا /
المؤلف
عوض، مارينا جبرائيل عبيد.
هيئة الاعداد
باحث / مارينا جبرائيل عبيد عوض
مشرف / ياسر فاروق أبو السعد
مشرف / عنايات محمد محمود خليل
مناقش / محمود محمد عبد الحميد بيومي
مناقش / أحمد سالم إبراهيم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
210ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تعتبر آلة الكمان من أهم وأبرز الآلات الموسيقية في عائلة الآلات الوترية ذات القوس وذلك لدورها الرئيسي والهام في تكوين الفرق الموسيقية على اختلاف انواعها، كما أنها تميزت بالكثير من المؤلفات التي تظهر إمكانياتها المتعددة سواء الصوتية أو التكنيكية.
وقد تعددت وتنوعت أساليب وطرق تدريس آلة الكمان بمختلف المدارس وذلك بهدف الوصول بالدارسين إلى أعلى مستوى ممكن في الأداء فهناك حاجة ملحة إلى اختيار أفضل الوسائل الممكنة لطرق التدريس المتنوعة تكون لها فاعلية وتساعد على تحقيق أهداف التدريس.
وعند انتشار فيروس كورونا المستجد تغير العالم تماماً وتوقفت انشطة الحياة اليومية ولجأت جميع الدول إلى غلق المدارس والجامعات للحد من انتشار الفيروس، واعتمدت المؤسسات التعليمية على استخدام التكنولوجيا وأصبح التعليم يعتمد اعتمادا كبيرا على ”التعليم عن بعد”، مما أعطى دافع للباحثة إلى الوصول لأحد الاستراتيجيات التي تتناسب مع تلك الظروف الراهنة الذي يمكن من خلالها الاستفادة في تدريس آلة الكمان، فوجدت الباحثة أنه يمكن الاعتماد على استراتيجية التعليم المعكوس.
وقد تكون هذا البحث من خمسة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: مدخل الى البحث: ويتضمن:
مشكلة البحث:
من خلال تدريس الباحثة لآلة الكمان بكلية التربية النوعية في ظل ظروف جائحة كورونا، وبعد الأطلاع على الدراسات والبحوث السابقة، ومن خلال نتائج الدراسة الاستطلاعية لوحظ أن استخدام الطرق التقليدية في تدريس الآلة في تلك الظروف، يؤدي إلى بعض القصور الناتج عن قلة الوقت المتاح للتعامل مع الطلاب الذي يضعف من مستوى أدائهم على الآلة، مما دعا إلى التفكير في الاستفادة من استراتيجية التعلم المعكوس كعامل مساعد لعلاج ذلك القصور وتعويض الوقت الذى يحتاجه الطلاب لإتمام العملية التدريسية.
تساؤلات البحث:
1- ما مهارات آلة الكمان التي يمكن تحسينها باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس.
2- ما إمكانية تحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس، وينبثق منها:
ج‌- مهارات أشكال القوس: (ليجاتو، استكاتو، ديتاشيه، مارتليه).
ح‌- مهارات أساليب التعبير: ( P , F , MF , cresc<, Dim>).
د‌- مهارة الانتقال بين الوضع الأول والثالث.
3- ايهما يحقق نتائج أفضل في أداء بعض مهارات آلة الكمان المجموعة التجريبية أم المجموعة الضابطة.
أهداف البحث:
4- التحقق من فاعلية تحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان لطلاب التربية النوعية باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس.
5- استخدام استراتيجية التعلم المعكوس التي قد تفيد في تطوير فن العزف على آلة الكمان.
أهمية البحث:
4- الارتقاء بالمستوى العزفي لطلاب آلة الكمان بكلية التربية النوعية.
5- مواكبة الاتجاهات الحديثة في التعليم.
6- تخريج معلم متمكن في العزف على آلة الكمان.
حدود البحث:
- مقرر آلة الكمان.
- الفرقة الثانية قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
- استراتيجية التعلم المعكوس.
- العام الدراسي ( 2021م – 2022م ).
فروض البحث:
تفترض الباحثة ان:
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده في أداء بعض مهارات آلة الكمان باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس لصالح التدريس البعدي في:
ت‌- مهارات أشكال القوس: (ليجاتو، استكاتو، ديتاشيه، مارتليه).
ث‌- مهارات أساليب التعبير: ( P , F , MF , cresc<, Dim>).
ذ‌- مهارة الانتقال بين الوضع الأول والثالث.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في أداء بعض مهارات آلة الكمان لصالح المجموعة التجريبية.
منهج البحث وإجراءاته: ويتضمن:
‌ب- منهج البحث: حيث أن استخدم البحث المنهجين الوصفي والشبه تجريبي، وقد أُستخدم المنهج الوصفي في تحديد المشكلة، والبحث عن المفاهيم النظرية، وتحليل الدراسات السابقة، ومعرفة تصميم استمارة الاستبيان، وجمع بيانات الدراسة الاستطلاعية، وأُستخدم المنهج شبه التجريبي في تجربة الاستراتيجية المختارة على طلاب عينة البحث، وذلك لتحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان.
ت‌- عينة البحث: مجموعة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس/ قسم التربية الموسيقية، تخصص آلة الكمان.
ج‌- أدوات البحث:
17- استمارة استبيان لمعرفة رأى السادة الخبراء والمتخصصين في تحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان لطلاب كلية التربية النوعية باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس.
18- استمارة استبيان لمعرفة رأى السادة الخبراء والمتخصصين في مدى ملائمة التمارين والمقطوعات الموسيقية في تحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان من خلال استراتيجية التعلم المعكوس.
19- استمارة استبيان لمعرفة رأى السادة الخبراء والمتخصصين في مدى ملائمة الجلسات المقترحة لتحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس.
20- بطاقة ملاحظة قبلي/ بعدي، لقياس مستوى أداء الطلاب في بعض مهارات آلة الكمان قبل وبعد التدريس باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس.
21- فيديوهات تعليمية تشتمل على تقنيات أداء الفرقة الثانية.
22- تطبيق الواتس أب ”Whatsapp”.
الفصل الثاني: المفاهيم النظرية:
يتناول هذا الفصل المفاهيم النظرية الخاصة بالبحث من خلال ستة محاور أساسية وهي:
المحور الأول: الأداء
المحور الثاني: المهارة
المحور الثالث: آلة الكمان
المحور الرابع: طلاب التربية النوعية
المحور الخامس: استراتيجية التعلم المعكوس
المحور السادس: جائحة كورونا
الفصل الثالث: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث: وتضمن:
المحور الأول: دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بآلة الكمان.
المحور الثاني: دراسات وبحوث سابقة مرتبطة باستراتيجية التعلم المعكوس في مجالات مختلفة.
المحور الثالث: دراسات وبحوث سابقة مرتبطة باستراتيجية التعلم المعكوس في مجال التربية الموسيقية.
الفصل الرابع: تجربة البحث:
تناول هذا الفصل منهج البحث والعينة المختارة والأدوات المستخدمة وتقنينها حتى اصبحت صالحة للتطبيق، ومن ثم توضيح الارشادات العامة للتحضير للجلسات، وأخيراً شرح تفصيلي للجلسات التجريبية وعددها 27 جلسة.
الفصل الخامس: نتائج البحث: (عرضها وتحليلها وتفسيرها)
تناول هذا الفصل عرض لنتائج البحث إحصائياً وتفسيرها، وقد جاءت هذه النتائج :
1- بالنسبة للفرض الأول:
وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده لصالح التدريس البعدي في تحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس.
2- بالنسبة للفرض الثاني:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطدرجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التدريس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في تحسين أداء بعض مهارات آلة الكمان باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس.
وفي ضوء نتائج البحث تم وضع التوصيات والمقترحات الآتية:
1- توصيات البحث: توصي الباحث ما يلي :
‌أ- الاهتمام بالاستراتيجيات وطرق التدريس المختلفة والاستفادة منها في تدريس آلة الكمان.
ب‌- استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في الظروف الطارئة التي تحدث مثل ظروف جائحة كورونا.
ج‌- مواكبة التقدم المعرفي من خلال استخدام التكنولوجيا.
د‌- الاستفادة من المكاتب الرقمية والمنصات التعليمية في تعليم العزف على الآلات الموسيقية.
2- بحوث مقترحه :
أ- قياس فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس للسنوات الدراسية التي لميتم إجراء دراسة تجريبية عليها ( الفرقة الأولى والثالثة والرابعة).
ب- الاستفادة من المكاتب الرقمية والمنصات التعليمية في تعليم العزف على الآلات الموسيقية.