Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الصورة في أفلام الرسوم المتحركة على ادراك الأطفال للمضمون :
المؤلف
إيمان إبراهيم محمد حجاب،
هيئة الاعداد
باحث / إيمان إبراهيم محمد حجاب،
مشرف / هويدا مصطفى
مشرف / الأميرة سماح فرج
مناقش / نشوة عقل
مناقش / ليلى فخرى
الموضوع
الافلام الكارتونية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/8/2023
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الاذاعة والتلفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة في نقص المعرفة العلمية لعناصر الصورة الفنية الجيدة في أفلام الرسوم المتحركة التي تجذب انتباه الأطفال وتُؤثر على إدراكهم، وكذلك رصد العوامل المؤثرة من عناصرالإبهارالفني في أفلام الرسوم المتحركة،منحركةوتصميمللشخصية وإضافة الألوان والإضاءة وغير ذلك.
واعتمدت الدراسة على نظرية الجشطالت ”التعلم بالاستبصار” Gestalt Theory، واستخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي وذلك على عينة قوامها 30 طفلًا من سن (6-8) سنوات، من خلال تعريضهم لمشاهدة فيلمين قصيرين من أفلام الرسوم المتحركة أحدهما يُمثل الصورة الجيدة، والآخر يُمثل الصورة غير الجيدة من حيث عناصرها الخمسة التي تتضمن (الشكل – اللون – الأبعاد – الملمس – الحركة).
وخلصت الدراسة إلى ارتفاعنسبةإدراكالأطفالللفكرةالعامةلفيلمPiperعنفيلم ”الوقتهوالحياة” وذلكبنسبة 26.6% مقارنةبفيلم”الوقت هو الحياة”التي بلغت 3,3%، وكذلك الارتفاعالملحوظ في سرد الأطفال لتفاصيل الصورة في فيلمPiperبنسبةوصلتإلى 83.3% مقارنةبفيلم”الوقت هو الحياة”التي وصلتإلى 10%.