الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل مشكلة الدراسة في نقص المعرفة العلمية لعناصر الصورة الفنية الجيدة في أفلام الرسوم المتحركة التي تجذب انتباه الأطفال وتُؤثر على إدراكهم، وكذلك رصد العوامل المؤثرة من عناصرالإبهارالفني في أفلام الرسوم المتحركة،منحركةوتصميمللشخصية وإضافة الألوان والإضاءة وغير ذلك. واعتمدت الدراسة على نظرية الجشطالت ”التعلم بالاستبصار” Gestalt Theory، واستخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي وذلك على عينة قوامها 30 طفلًا من سن (6-8) سنوات، من خلال تعريضهم لمشاهدة فيلمين قصيرين من أفلام الرسوم المتحركة أحدهما يُمثل الصورة الجيدة، والآخر يُمثل الصورة غير الجيدة من حيث عناصرها الخمسة التي تتضمن (الشكل – اللون – الأبعاد – الملمس – الحركة). وخلصت الدراسة إلى ارتفاعنسبةإدراكالأطفالللفكرةالعامةلفيلمPiperعنفيلم ”الوقتهوالحياة” وذلكبنسبة 26.6% مقارنةبفيلم”الوقت هو الحياة”التي بلغت 3,3%، وكذلك الارتفاعالملحوظ في سرد الأطفال لتفاصيل الصورة في فيلمPiperبنسبةوصلتإلى 83.3% مقارنةبفيلم”الوقت هو الحياة”التي وصلتإلى 10%. |