الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية الذكاء الأخلاقي والوجداني لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة وذلك باستخدام برنامج قائم على بعض عادات العقل، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وكانت عينة الدراسة مكونة من مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة تتراوح أعمارهم من (4 -6)أعوام، واستخدمت الباحثة مقياس عادات العقل(إعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء الأخلاقي( إعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء الوجداني( إعداد الباحثة)، والبرنامج (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفالالمجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي والذكاء الوجداني لصالح القياس البعدي عند مستوي دلالة (01,0). كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفالبين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذكاء الأخلاقي والذكاء الوجداني في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (01,0)، وأيضاً توصلت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أطفالالمجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الذكاء الأخلاقي والذكاء الوجداني لصالح القياس التتبعي عند مستوى دلالة (01,0). الكلمات المفتاحية: عادات العقل، الذكاء الأخلاقي، الذكاء الوجداني، أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. |