الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات تصميم الخرائط المدرسية التفاعلية والتفكير العميق لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية، باستخدام برنامج قائم على تطبيقات جوجل. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث وعينته؛ وذلك بهدف التوصل إلى: قائمة مهارات تصميم الخرائط المدرسية التفاعلية اللازم توافرها لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية. قائمة مهارات التفكير العميق اللازم توافرها لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية. اختبار المهارات المعرفية لتصميم الخرائط المدرسية التفاعلية. بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية لتصميم الخرائط المدرسية التفاعلية. اختبار المهارات المعرفية للتفكير العميق. بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية للتفكير العميق. البرنامج القائم على تطبيقات جوجل، ودليل تطبيقه. وتم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًا على مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية وعددهم (45) طالبًا معلمًا، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات جوجل في تنمية مهارات تصميم الخرائط المدرسية التفاعلية والتفكير العميق لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية بكلية التربية/ جامعة المنصورة. قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |