Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطويركتاب تفاعلي لتنمية مهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
البغدادي، رانيا البغدادي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا البغدادي السيد البغدادي
مشرف / محمد حسن المرسي
مشرف / يسري عطيه محمد أبوالعنين
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
162 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
29/5/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من خلال كتاب تفاعلي وتحديد فاعليته. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وإعداد قائمة بمعايير تطوير الكتاب التفاعلي، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية الكتاب التفاعلي في تنمية مهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، كما قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس المستخدمة في البحث وتتمثل في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقد قامت الباحثة بتطوير الكتاب التفاعلي وفقًا للنموذج العام للتصميم والتطويرالتعليمي (ADDIE)، كما استخدمت التصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية، وقامت الباحثة بتطبيق المعالجة التجريبية على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة دمياط الجديدة المتميزة، وبتحليل البيانات إحصائيًا، توصلت الباحثة إلى عددٍ من النتائج تمثلت في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية، و بطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية، كما حقق الكتاب التفاعلي فاعلية = 0.88 وفقًا لنسبة الفاعلية ل ماك جوجيان في تنمية مهارات القراءة الرقمية في اللغة العربية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي”.