Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية الذاكرة العاملة السمعية لتحسين صورة الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية زارعي القوقعة /
المؤلف
على، هبة أحمد منير أحمد سعد،
هيئة الاعداد
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / عمرو رفعت عمر
مشرف / رشا محمد على مبروك
مناقش / هشام إبراهيم النرش
الموضوع
زارعى القوقعة. صورة الذات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
233 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
14/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي لتنمية الذاكرة العاملة السمعية لتحسين صورة الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (6) تلاميذ بواقع (4) من الإناث و(2) من الذكور بأكاديمية كلمنى لتأهيل الأطفال ضعاف السمع وزراعة القوقعة بمحافظة الجيزة، وتراوحت أعمارهم بين (8 -12) سنة، بمتوسط حسابي (9.2) وانحراف معيارى (1.2)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي ذى المجموعة الواحدة (قياس قبلى- قياس بعدى- قياس تتبعى)، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الذاكرة العاملة السمعية ومقياس صورة الذات، كما تم اقتراح نموذج للبرنامج التدريبي لتنمية الذاكرة العاملة السمعية لتنمية صورة الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية زارعى القوقعة، وتم فى ضوئه بناء البرنامج لتنفيذه، وتوصلت الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس الذاكرة العاملة السمعية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس صورة الذات والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين البعدى والتتبعى على أبعاد مقياس الذاكرة العاملة السمعية والدرجة الكلية، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين البعدى والتتبعى على أبعاد مقياس صورة الذات والدرجة الكلية.