Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجية التعلم المعكوس ”عبر نظام إدارة المحتوى Edmodo” لتحسين بعض مهارات مادة تدريب السمع لدى دارسى التربية الموسيقية /
المؤلف
أحمد، محمد محمد حامد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد محمد حامد أحمد
باحث / أحمد محمد محمد حامد أحمد
مشرف / أيمن أحمد محمد عطيه
مشرف / أيمن أحمد محمد عطيه
مشرف / نورا أسامه إبراهيم الليثى
الموضوع
التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - العلوم الموسيقية التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث إلى:
1. بناء استراتيجية التعلم المعكوس عبر نظام إدارة المحتوى Edmodo لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات مادة تدريب السمع لدى دارسى التربية الموسيقية.
2. قياس فعالية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس لتحسين التحصيل المعرفى لدى دارسى التربية الموسيقية في مادة تدريب السمع.
3. قياس فعالية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس لتنمية بعض مهارات مادة تدريب السمع لدى دارسى التربية الموسيقية.
أهمية البحث:
قد يسهم هذا البحث فى:
1. التغلب على أوجه القصور لدى دارس مادة تدريب السمع.
2. التغلب على بعض مشكلات التحصيل المعرفى لبعض مهارات مادة تدريب السمع لدى دارسى التربية الموسيقية.
3. مسايرة الاتجاهات التكنولوجية الحديثة التى تنادى بضرورة استخدام الأساليب والاستراتيجيات المتقدمة فى العملية التعليمية مما قد يساهم فى زيادة فاعليتها.
4. تقديم نموذج إجرائى لكيفية استخدام التعلم المعكوس فى تدريس مادة تدريب السمع.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
يتبع البحث المنهجين الوصفى والشبه تجريبى كما يلى:
المنهج الوصفى: فى إعداد الإطار النظرى وبناء مواد وأدوات البحث وإعادة صياغة الدروس المُعدَّة وفقا ًلاستراتيجية التعلم المعكوس.
المنهج شبه التجريبى: فى الكشف عن أثر المتغير المستقل ”التعلم المعكوس” على المتغير التابع ”مهارات تدريب السمع” لدى طلاب التربية النوعية وذلك بإستخدام مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة واستخدام القياس القبلى والبعدى لمتغيرات البحث.
فروض البحث:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للإختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية.
3. أن التدريس بإستخدام استراتيجية التعلم المعكوس والمنصات التعليمية الرقمية واستخدام أنماط جديدة وشيقة سوف تساعد الطالب على تحسين الأداء فى مادة تدريب السمع.
عينة البحث:
إقتصر البحث على مجموعة بحثية تتكون من 30 طالب من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية، جامعة طنطا تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافأتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد كل منهما 15 طالب وطالبة.
محددات البحث:
محدد مكانى: كلية التربية النوعية – جامعة طنطا.
محدد زمانى: الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2020 – 2021م.
محدد موضوعى:
1. محتوى منهج مادة تدريب السمع مقتصرا ًعلى مسافة (الثانية الصغيرة، الثانية الكبيرة، الثالثة الصغيرة، الثالثة الكبيرة، الرابعة التامة، الخامسة التامة، السادسة الصغيرة، السادسة الكبيرة، السابعة الصغيرة، السابعة الكبيرة، الثامنة التامة).
2. محتوى منهج تدريب السمع مقتصرا ًعلى التآلف (الكبير، الصغير، الزائد، الناقص) فى الأوضاع الأساسية.
أدوات البحث:
1. إختبار تحصيلى قبلى بعدى لبعض مهارات مادة تدريب السمع. (إعداد الباحث)
2. إستمارة استطلاع رأى الخبراء. (إعداد الباحث)
3. دروس وجلسات البرنامج التدريبى. (إعداد الباحث)
4. منصة إدمودو Edmodo التعليمية.
مصطلحات البحث:
إستراتيجية Strategy
هى جميع الإجراءات المحددة سابقا ًالتى يتبعها المعلم بغرض تحقيق أهداف تعليمية معينة والوصول إلى مخرجات تعليم محددة، وهذا يعنى التخطيط الشامل لكيفية تنفيذ العملية التعليمية وتقويمها فى حدود إطار فلسفي واضح ومحدد، طبقا ًلمبادئ نظرية وعلمية محددة.(1)
التعلم المعكوس/ الفصل المقلوب Flipped Learning or Flipping Classroom
نمط من أنماط التعلم الذى يعيد صياغة الطريقة التى يُستغل فيها الوقت داخل الغرفة الصفية وخارجها.(2)
ويرى الباحث أن التعلم المعكوس هو نظام تعليمى مستحدث يعتمد على إستخدام التكنولوجيا فى تعليم الطلاب خارج الفصل، مما يساهم فى استغلال الوقت داخل الفصل الدراسى وخارجه ومواكبة التطور.
منصة Edmodo
هى منصة اجتماعية مجانية توفر للمعلمين والطلاب بيئة آمنة للإتصال والتعاون، وتبادل المحتوى التعليمى وتطبيقاته الرقمية إضافة إلى الواجبات المنزلية والدرجات والمناقشات.(3)
تدريب السمع Ear Training
هو تربية وتنمية الإستيعاب الموسيقى بكل أبعاده وأن حاسة السمع نعمة