Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تهديدات وتحديات إدارة الاقتصاد الأخضر في مجال الإعلام/
المؤلف
خليل، أماني عصام سيد محمود
هيئة الاعداد
باحث / أماني عصام سيد محمود خليل
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
مشرف / عمرو محمد عبد الله نحلة
مناقش / زكريا إيراهيم الدسوقي
مناقش / نرمين أحمد كمال سنجر
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ن، 194ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية و القانونبة والادارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

اهتمت هذه الدراسة بإلقاء الضوء على تناول وسائل الإعلام لقضايا الاقتصاد الأخضر وكيفية التصدى للتحديات والتهديدات التى تواجه تنفيذ استراتيجياته، فتبلورت مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي الآتي:ما هى تهديدات وتحديات إدارة الاقتصاد الأخضر في مجال الإعلام؟
أهداف الدارسة:
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيسى وهو التعرف على تهديدات وتحديات إدارة الاقتصاد الأخضر في مجال الإعلام.
فروض الدراسة :
نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي هذهالدراسة إلى الدراسات الوصفية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتفسيرها .
مجتمع الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة فى عينة عشوائية من خبراء الاقتصاد والعاملين مجال الإعلام.
عينة الدراسة:
تمثلت عينة الدراسةمن 200 مفردة من خبراء الاقتصاد والعاملين فى مجال الاعلام من خلال استخدام استمارة استبيان الكترونيا.
أدوات الدراسة:
إستمارة استبيان من إعداد الباحثة لتطبيقها إلكترونياً.
حدود الدراسة:
- حدود موضوعية:تهديداتو تحديات إدارة الاقتصاد الأخضر في مجال الإعلام.
- حدود بشرية: طبق هذا البحث على عينة من خبراء الاقتصاد وبعض العاملين فى مجال الإعلام.
- حدود زمنية: خلال النصف الأول من عام 2022م
- حدود مكانية :طبقت على عينة عشوائية من خبراء الاقتصاد والعاملين بمجال الاعلام عن طريق التطبيق الإلكترونى لاستمارة الإستبيان .
نتائج الدراسة:
- الذكور هم أكثر متابعة لقضايا الاقتصاد الأخضر بطبيعة الحال عن الإناث لأنهم يولون اهتمام بقضايا التنمية بكافة مجالاتها.
- ارتفاع معدل اعتماد عينة الدراسة على وسائل الإعلام المرئية فى الحصول على المعلومات عن قضايا الاقتصاد الأخضر مقارنة بوسائل الإعلام المسموعة والإلكترونية.
- إرتفاع معدل مساهمة وسائل الإعلام فى تغير رؤية المبحوثين عينة الدراسة تجاه قضايا الاقتصاد الأخضر، ويشير ذلك إلى قدرة وسائل الإعلام على المساهمة فى تغير رؤية المبحوثين تجاه ما تتناوله من قضايا الاقتصاد الأخضر .
- إرتفاع معدل مشاركة عينة الدراسة فى مجالات الاقتصاد الأخضر التى تتبناها الدولة، ويشير ذلك إلى مدى اهتمام وحرص عينة الدراسة من الخبراء فى مجال الاقتصاد والعاملين فى مجال الإعلام على القيام بدورهم كلاً فى مجاله بالمشاركة بمجالات الاقتصاد الأخضر التى تتبناها الدولة.
- إن أكثر المجالات التى شاركت بها عينة الدراسة فى خطط الاقتصاد الأخضر كانت (الحفاظ على الموارد الطبيعية والبشرية) فى المرتبة الأولى، وجاءت فى المرتبة الثانية (القضاء على الفقر والبطالة)، وفى المرتبة الثالثة (التنمية المحلية والإقليمية).