Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة الفضائيات العربية لقضايا المرأة السعودية و علاقتها بإدراك المرأة السعودية لواقعها الاجتماعى :
الناشر
أسماء مجدى أحمد السيد :
المؤلف
أسماء مجدى أحمد السيد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
490 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 534

from 534

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة فى التعرف على المعالجة الإعلامية لما تقدمه القنوات الفضائية العربية عن قضايا المرأة السعودية التى تركز عليها: و الأسانيد المستخدمة لتدعيم وجهات النظر المطروحة عند معالجة هذه القضايا. و تم استخدام كل من نظرية ”الغرس الثقافى: و نظرية المكون الذهنى النوع الاجتماعى: و تمثلت عينة الدراسة التحليلية فى اختيار قناة (إم بى سى 1)نموذجاً للقنوات الفضائية الخاصة: و قناة السعودية الفضائية نموذجاً للقنوات العامة: و كان عدد البرامج الحوارية التى تم تحليلها بواقع 17 برنامجاً: و ناقشوا 374 قضية عامة و متعلقة بالمرأة السعودية: أما بالنسبة للدراسة الميدانية: فقد تم اختيار عينة عشوائية من جمهور المرأة السعودية يزيد عمرهن عن 18عاماً بواقع 400 مفردة. و توصلت الدراسة التحليلية لوجود علاقة ارتباطية بين نوعية القناة كونها حكومية أو خاصة و كل من تنويع أساليب إبراز المعالجات الإعلامية لقضايا المرأة السعودية و كذلك اتجاه المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة السعودية: كما ثبت وجود علاقة ارتباطية بين طبيعة موضوعات المرأة ما بين كونها قضايا عامة أو قضايا مرأة خاصة أو قضايا خلافية و كل من تنويع أساليب إبراز المعالجات الإعلامية و كذلك اتجاه المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة السعودية عامة