![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج لتعديل اتجاهات معلمات فصول الدمج فى مدارس الدمج الشامل للأطفال العاديين والأطفال ضعاف السمع على تقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين: وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذاً من التلاميذ ضعاف السمع من بالصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية: و(30) من معلماتهم بفصول الدمج: تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة: واستخدمت الدراسة مقياس اتجاهات معلمات الدمج نحو ضعاف السمع ودمجهم فى الفصول العادية: ومقياس تقدير الذات: ومقياس دافعية الإنجاز: وبرنامجاً لتعديل اتجاهات معلمات فصول الدمج نحو تلاميذهن ضعاف السمع ودمجهم في الفصول العادية: وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج المستخدم في تعديل اتجاهات معلمات فصول الدمج نحو التلاميذ ضعاف السمع ودمجهم فى الفصول: مما أدى إلى رفع مستوى تقدير الذات والدافعية للإنجاز لديهم. |