الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من آثر برنامج للتعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الأساسي والمهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت. تكونت العينة من (40) تليمذاً بالصف الخامس بمرحلة التعليم الابتدائي من مدرسة أحمد الخميس الابتدائية للبنين بدولة الكويت وتتراوح أعمارهم ما بين (10-12) أعوام حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: اختبار الذكاء غير اللغوي (إعداد/ كمال مرسي): مقياس التقدير التشخيص لصعوبات تعلم القراءة (إعداد/ فتحي الزيات) اختبار الفهم القرائي (إعداد / عبد العزيز ناصر): مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد/ سودان الزعبي) :مقياس مهارات التفكير الأساسي (إعداد/ الباحث): برنامج تدريبي للتعلم النشط (إعداد/ الباحث) وقد تم تطبيق البرنامج لدى تلاميذ الصف الخامس للمرحلة الابتدائية في المجموعة التجريبية بدولة الكويت. أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الأساسي والمهارات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في المجموعة التجريبية بدولة الكويت |