الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي مبنى على نظرية منظور زمن المستقبل لتعديل التوجه الزمني والذوات المحتملة السالبة لدى المتفوقين.تكونت العينة من(40) من المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم ممن تتراوح أعمارهم ما بين (12 _ 15) عاماً . مقسمين إلي مجموعتين بالتساوي:مجموعة تجريبية : (20) تلميذا وتلميذة منهم : (10 إناث : 10 ذكور)،مجموعة ضابطة: (20) تلميذا وتلميذة منهم:(10 إناث: 10 ذكور) وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في:مقياس رسم الرجل لجود أنف وهارس:تقنين/محمد فرغلي للبيئة العربية (2004),مقيـاس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة:إعداد /محمد بيومي خليل(2002), قائمة زمباردو لمنظور الزمن: تعريب وتقنين( الباحث)،مقياس الذوات الأكاديمية المحتملة:(إعداد/ الباحث)،البرنامج الإرشادي المقترح (إعداد/ الباحث).تم تطبيق البرنامج التدريبي على تلاميذ المجموعة التجريبية،والبالغ عددهم (20)تلميذا وتلميذة. هذا؛وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي المبنى على نظرية منظور زمن المستقبل في تعديل التوجه الزمني والذوات المحتملة السالبة لدى المتفوقين.أيضاً أشارت النتائج إلي استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم في تعديل التوجه الزمني والذوات المحتملة السالبة لدى المتفوقين بعد انتهاء فترة المتابعة والتي قدرت بـ(30) يوماً |