Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحاجات النفسية للطالبات الجامعيات في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بإدراكهن لأساليب التنشئة الأسرية /
الناشر
صباح عبدالله إبراهيم آل عبده :
المؤلف
صباح عبدالله إبراهيم آل عبده
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
137 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

تدور الدراسة الحالية حول مدى إشباع الحاجات النفسية للطالبات الجامعيات بالمملكة العربية السعودية في ضوء إدراكهن لأساليب المعاملة الوالدية التي يتلقونها من الأب أو الأم. تكونت عينة الدراسة من (390) طالبة جامعية في التخصصات العلمية والنظرية . أما أدوات الدراسة فكانت:مقياس الحاجات النفسية (إعداد: الباحثة) : مقياس آراء الأبناء في معاملة الوالدين (إعداد:فايزة يوسف1980) . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد علاقة إرتباطية دالة بين درجات الحاجات النفسية ودرجات إدراك الطالبات لأساليب التنشئة الوالدية المختلفة : لا توجد فروق دالة في إدراك الطالبات الجامعيات بالمملكة العربية السعودية لأساليب التنشئة الوالدية لكل من الأب والأم في الأبعاد التالية(الإستقلالية-الإهمال-الرفض) كأحد أبعاد مقياس المعاملة الوالدية : كما توجد فروق دالة في الأبعاد التالية (التقبل - التسامح - المبالغة في الرعاية {u٢٠١٣} التقييد والتحكم {u٢٠١٣} التشدد )كأبعاد مقياس المعاملة الوالدية بصورتية : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات ذوى الدرجات المرتفعة على مقياس أساليب المعاملة الوالدية (الاستقلالية والتسامح) ومتوسطات درجات الطالبات ذوى الدرجات المنخفضة على مقياس المعاملة الوالدية وذلك على أبعاد مقياس الحاجات النفسية