الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدارسة إلى التعرف على دور كل من التلفزيون و المواقع الإجتماعية فى تشكيل إتجاهات الرأى العام نحو الجماعات الإسلامية مستخدمة فى ذلك المنهج المسحى بشقيه التحليلى و الميدانى بالإضافة إلى أحد الأدوات الكيفية و التى تتمثل فى مجموعات النقاش المركز. حيث تم إجراء دراسة تحليلية على عينة من البرامج والفترات الإخبارية بقناتين تلفزيونيتين: تليها دراسة ميدانية على عينة من مشاهدى تلك القناتين. كما تم إجراء دراسة كيفية على مستخدمى موقع التواصل الإجتماعي ”الفيسبوك”. و انطلاقاً من نظرية الأطر تبين وجود علاقات دالة إحصائياً بين كثافة مشاهدة تلك القناتين و بين تبنى الأطر الإعلامية لقضايا جماعة الإخوان المسلمين المقدمة بهما و تبنى سماتها : و لم يثبت ذلك بالنسبة للجماعات الإسلامية الآخرى. كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين التعرض لأطر متناقضة لقضايا الجماعات الإسلامية و بين تبنى إطار قناة محددة: مما يؤكد أن التعرض لأطر متناقضة يزيد من تأثيرات الأطر ولا يقللها. و اختبرت الدراسة أيضاً العلاقات بين كل من الخبرات الشخصية و المتغيرات الديموغرافية و بين مدى تبنى أطر قضايا الجماعات الإسلامية و تبنى سماتها |