Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي في تنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية ذوي صعوبات التعلم وأثره على تطور مفهوم الذات والإنجاز الدراسي لديهم في المملكة الأردنية الهاشمية /
الناشر
علي محمد فالح الشرعة :
المؤلف
على محمد فالح الشرعة
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
307ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

هدفت الرسالة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي لتنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية ذوي صعوبات التعلم والكشف عن أثره على تطور مفهوم الذات والإنجاز الدراسي لديهم: وذلك على عينة قوامها (60) طالباً وطالبة المسجلين رسمياً في مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية في الأردن: والمسجلين في غرف المصادر التابعة لتلك المدارس: من طلاب الصف الثالث والرابع من الذكور والإناث: وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة: مع إجراء التكافؤ بينهما من حيث العمر الزمني ومستوى الذكاء والصف الدراسي: واستخدمت الدراسة مقاييس الانتباه والإدراك ومفهوم الذات والإنجاز الدراسي وبرنامجاً لتنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية ذوى صعوبات التعلم: وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج المستخدم في تنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية مع إستمرر التأثيرات الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية البالغة (10) أسابيع