الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المناخ الأسرى بأبعاده الفرعية ومهارات التواصل النفسى الاجتماعى بمكوناته و أبعاده المختلفة : و ذلك لدى الانسحابيين من طلاب المرحلة الثانوية.وقد تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من400 طالب وطالبه من طلبة التعليم الثانوى: ثم تم تطبيق مجموعة من الأدوات لجمع البيانات : وهى مقياس المناخ الأسرى والعمليات الأسرية (إعداد: علاء كفافى : 2002) :ومقياس مهارات التواصل ( إعداد الباحثة ): و مقياس السلوك الانسحابى ( إعداد الباحثة ): كما تم إجراء دراسة الحالة على الحالتين الأكثر إنسحابيه وطُبق عليهما : بالإضافة للمقاييس السابقة : اختبار تقدير الذات المختصر لـ”كوبر سميث”( إعداد :أ.د جابر عبد الحميد : أ.د علاء الدين كفافى ): مقياس الثقة بالنفس إعداد : سيدنى شروجر( ترجمة وتعريب : أ .د عادل عبدالله محمد ): اختبار ساكس لتكملة الجمل الناقصة (إعداد : جوزيف .م.ساكس: تقنين : أحمد عبدالعزيز سلامه) و استمارة دراسة الحالة (إعداد الباحثة ): و قد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة بين المناخ الأسرى بأبعاده الفرعية و مهارات التواصل بأبعاده المختلفة لدى الانسحابيين من طلبة المرحلة الثانوية : وكذلك وجود علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية سالبة بين درجات مقياس العمليات الأسرية بأبعاده الفرعية و بين درجات مقياس مهارات التواصل بأبعاده المختلفة :ووجود فروق دالة إحصائياً بين ( الذكورالانسحابيين {u٢٠١٣} الإناث الانسحابيات) من أفراد عينة الدراسة فى السلوك الانسحابى وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين( الذكورالانسحابيين {u٢٠١٣} الإناث الانسحابيات) من أفراد عينة الدراسة فى مهارات التواصل |