الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة التعرف على العلاقة بين مكونات الذكاء الوجدانى و بعض متغيرات الشخصية (القلق الاجتماعى و الخجل و الحرج الموقفى و مفهوم الذات) لدى طلبة جامعة الكويت: بلغ حجم عينة البحث (400) طالب و طالبة طبق عليهم مقياس الذكاء الوجدانى: و مقياس القلق الاجتماعى و مقياس الحرج الموقفى و مقياس الخجل و مقياس مفهوم الذات: و أسفرت نتائج البحث عن وجود ارتباط سالب دال بين الدرجة الكلية للذكاء الوجدانى و مكوناته و المتغيرات التالية: القلق الاجتماعى: الخجل: الحرج الموقفى: و دلت على وجود ارتباط موجب دال بين الدرجة الكلية للذكاء الوجدانى و مكوناته و متغير مفهوم الذات: كما أثبتت النتائج وجود فروق فى الدرجة الكلية للذكاء الوجدانى بين الذكور والإناث - كما دلت على حصول الذكور على متوسطات أعلى فى الدرجة الكلية للذكاء الوجدانى: و كشفت النتائج عن عدم وجود تفاعل بين الجنس (الذكور و الإناث) و تخصص الطلبة (العلمى و الأدبى) على متغيرات الدراسة: و دلت النتائج على وجود تفاعل بين الجنس (ذكورا و إناثا) و مستوى الذكاء الوجدانى (مرتفعا و منخفضا) فى متغير القلق الاجتماعى بين متوسطات الطلبة و الطالبات منخفضى الذكاء الوجدانى لصالح الطالبات ذوات الذكاء الوجدانى المنخفض: كما دلت على عدم وجود فروق بين الذكور و الإناث فى البنية العاملية لمقياس الذكاء الوجدانى |