Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضروب المبتكرة المستخدمة في المؤلفات الآلية والغنائية المصرية والاستفادة منها في رفع مستوى التأليف العربي في الكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة =
الناشر
سميرة أحمد السيد محمد عسكر :
المؤلف
سميرة أحمد السيد محمد عسكر
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
226 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تميز تراث الموسيقي العربية بالعديد من القوالب الآلية والغنائية التي إتسمت بأشكال عديدة لها سمات فنية خاصة ومتميزة ،والتي ظهر من خلالها الإيقاعات المبتكرة حديثا ًبمثابة التنوع في الأداء بشكل فني تكنيكي متقدم: أضفي نوع من التميز والثراء في الأداء وذلك في قلب تراثنا الموسيقي العربي . ومن خلاله إزدهر الأداء الأساسي والأداء الزخرفي للإيقاعات في العديد من المؤلفات الآلية والغنائية بخلال مهارات أدائية إيقاعية متعددة :أضفت علي أسلوب العزف الإيقاعي التكنيكي دقة ومهارة تكنيكية : أظهرت براعة ملحنين متميزين في إبتكار الإيقاعات المبتكرة حديثا ً في المؤلفات الآلية والغنائية. ومن هنا جاءت فكرة البحث لدي الباحثة وذلك من خلال التطرق لأدق الإيقاعات المبتكرة حديثا ً وتنظيرها مع الإيقاعات التقليدية بمثابة الأداء الأساسي و الزخرفي للإيقاعات المتضمنة في المؤلفات الآلية والغنائية. إشتملت هذه الدراسة علي أربعة فصول كالآتي : الفصل الأول يحتوي علي مبحثين :- المبحث الأول: إشتمل علي ”مقدمة البحث : مشكلة البحث : أهداف البحث: أهمية البحث: أسئلة البحث: حدود البحث : إجراءات البحث :مصطلحات البحث.” المبحث الثاني : إشتمل علي الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . الفصل الثاني : إحتوي علي ثلاث مباحث : المبحث الأول :- مدخل علم الإيقاع في الموسيقي المبحث الثاني :- مفهوم الإيقاعات عند بعض فلاسفة اليونان وعند فلاسفة العرب المبحث الثالث : نبذة عن الملحنين مستخدمي الايقاعات العربية المبتكرة حديثاً. الفصل الثالث :- الإطار التطبيقي :اشتمل علي مبحثين : المبحث الأول : عينة منتقاه احتوت علي ابتكارات إيقاعية تقليدية . المبحث الثاني : عينة منتقاه احتوت علي مؤلفات متضمنة إيقاعات مبتكرة حديثا ً . الفصل الرابع :- نتائج البحث وتفسيرها