![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستمد الدراسة الحالية أهميتها من أهمية ما تقدمه من خدمات لهذه الفئة كتوفير وتقديم تنظير يساعد على فهم هذه الفئة: ومعرفة كيفية التعامل معها: وكذلك تقديم تنظير لعادات العقل: وذلك من خلال إلقاء الضوء على أهمية تعليم التفكير: وتنمية مهاراته لتكوين عادات عقلية سليمة تساعد هؤلاء الأطفال على استثمار أقصى ما لديهم من قدرات عقلية من خلال اكتسابهم بعض العادات العقلية التي تؤهلهم لاكتساب مهارات وعادات صحيحة للتفكير. تتمثل أهمية البحث التطبيقية في تحديد عادات العقل الأكثر ضرورة لتنميتها عند الأطفال ضعاف السمع بُناًء على خصائص هؤلاء الأطفال: كما تكمن أهمية الدراسة في إفادة المهتمين والتربويين ولفت أنظارهم إلى ضرورة تنمية عادات العقل عند تقديم الأنشطة المختلفة للأطفال كمدخل هام في تنمية الشخصية بجميع جوانبها ومن ضمنها الجانب الاجتماعي. كما ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج لتنمية عادات العقل لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين مع الأطفال العاديين على سلوكهم الاجتماعي: وإعداد مقياس لقياس عادات العقل المُتعلمة: والتي قامت الباحثة بتنميتها: كما ترجع أهمية الدراسة إلى الوصول لبعض النتائج التي يمكن تعميمها على المجتمع الأصلي للدراسة الذي تم اختيار منه العينة. أهداف الدراسة: تحديد العادات العقلية المناسبة لخصائص الطفل ضعيف السمع والتي يحتاج إلى تنميتها وتنمية بعض عادات العقل لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين والمتمثلة فى عادة (المثابرة- الإصغاء بتفهم {u٢٠١٣} الاستفادة من الخبرات السابقة فى المواقف المشابهة {u٢٠١٣} التساؤل وطرح المشكلات {u٢٠١٣} جمع البيانات باستخدام جميع الحواس |