الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة العلاقة بين الوعى بترشيد استهلاك وجودة الحياة لدى عينة البحث ( الطلاب وأمهاتهم) وذلك من خلال بعض الأهداف الفرعية والمتمثلة فى التعرف على بعض الخصائص الشخصية للطلاب ، التعرف على بعض الخصائص الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للأمهات ، قياس المستوى المعرفى بترشيد استهلاك( الطلاب وأمهاتهم)، تحديد مستوى الاتجاهات نحوترشيد استهلاك( الطلاب وأمهاتهم) ، قياس مستوى ممارسات ترشيد استهلاك( الطلاب وأمهاتهم) ، قياس مستوى جودة الحياة( الطلاب وأمهاتهم) ، تحديد وجود فروق معنوية فى درجة لبعض المتغيرات المستقلة ، دراسة العلاقات الارتباطية بين درجة وعى (الطلاب وأمهاتهم ) بترشيد الاستهلاك وفقاً الوعى بترشيد الاستهلاك كمتغير تابع لدى ( الطلاب وأمهاتهم) وبين بعض المتغيرات المستقلة لكل منهم ، تحديد نسبة تأثير بعض المتغيرات المستقلة لكل من ( الطلاب وأمهاتهم)على درجة الوعى بترشيد الاستهلاك كمتغير تابع . اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ، وتم تجميع البيانات البحثية بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارتى استبيان مع مفردات العينة والبالغ قوامها ٢٦٦ ) طالب / أم ) من طلاب المعهد الفني للسياحة والفنادق بالاسكندرية والقاهرة . وتم إجراء اختبار مبدئي (test- pre (بهدف التأكد من صلاحية الاستمارة واستيفائها لأهداف البحث . كما تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لوصف وتحليل البيانات تمثلت في النسبة المئوية ، المتوسط الحسابى ، الانحراف المعيارى ، اختبار (ت) ، معامل الارتباط البسيط لبيرسون ودالة الانحدار المتعدد لإيجاد العلاقات الارتباطية والتأثيرية بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع ، وذلك باستخدام برنامج الحاسب الآلي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية . (SPSS V.٢٢) وكانت أهم النتائج المتحصل عليها بالنسبة للطلاب ما يلى : - أن المستوى المعرفي بترشيد الاستهلاك لأ كثر من ثلاثة أرباع المبحوثات كان متوسط بنسبة ٨,٧٧ %في حين تدنت نسبة المبحوثات المستوى المعرفي السطحي والجيد لتصبح ٩,١٠ ، %٣,١١ %على التوالي. - ١,٧١ %من المبحوثات كانت اتجاهاتهم نحو ترشيد الاستهلاك محايدة بينما تدنت نسبة المبحوثات ذوي الاتجاهات الإيجابية والسلبية لتصبح ٤,٩، %٥,١٩ % على التوالي. - غالبية المبحوثات (٨,٨٠ (%كان مستوى ممارسات ترشيد استهلاك المحمول متوسط في حين تدنت نسبة المبحوثات ذوي المستوى الرديء والجيد من هذه الممارسات لتبلغ ٩، %٢,١٠ %على التوالي. - ٩,٧٨ %من المبحوثات كان مستوى ممارسات ترشيد استهلاك الملابس متوسط في حين تدنت نسبة المبحوثات ذوي المستوى الرديء والجيد في هذه الممارسات لتبلغ ٩,١٠ ، %٢,١٠ %على التوالي. - ٥,٦٩ %من المبحوثات تتمتع بمستوى متوسط من ممارسات ترشيد الاستهلاك ، مع وجود تقارب النسبة بين المبحوثات ذوي المستوى الرديء والجيد في ممارسات ترشيد الاستهلاك حيث بلغت ٨,١٥ %٧,١٤ %على التوالي. - درجة الوعي بترشيد الاستهلاك كانت متوسطة لدى ما يزيد عن ثلاثة أرباع المبحوثات ٢,٧٥ %في حين تدنت وتماثلت نسبة المبحوثات ذوي درجة الوعي المنخفضة والمرتفعة لتصبح ٤,١٢ %لكلاهما. - مستوى جودة الحياة كان متوسط لدى ٨,٦٨ %من المبحوثات في حين تدنت نسبة المبحوثات ذوي المستوى المنخفض والمرتفع من جودة الحياة حيث بلغت ٥,١٠ ،%٧,٢٠ %على التوالي. - ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب القاهرة والاسكندرية لأى من المتغيرات موضع الدراسة ، وعلى الرغم من أن متوسط درجات طلاب الاسكندرية كانت أعلى بالنسبة لكل من المستوى المعرفى بترشيد الاستهلاك ، مستوى ممارسات ترشيد الاستهلاك ، درجة الوعى بترشيد الاستهلاك ، إلا أنها كانت غير ذات دلالة معنوية. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة وعى الطلاب بترشيد الاستهلاك وفقا لكل من الفرقة الدراسية ( لصالح الفرقة الثانية) ، والاشتراك بدورات تدريبية ( لصالح المشتركين) عند مستوى احتمالى ٠٫٠١ لكل منهما على التوالى. - توجد علاقة ارتباطية طردية معنوية عند مستوى احتمالى ٠٫٠١ بين درجة وعى الطلاب بترشيد الاستهلاك ( كمتغير تابع ) وبين كل من : الاشتراك فى الدورات التدريبية ، مستوى جودة الحياة ، درجة وعى الأم بترشيد الاستهلاك . ٨٠ - المتغيرات المستقلة للطلاب (الاشتراك بالدورات التدريبية ، درجة وعى الأم بترشيد الاستهلاك) تؤثر مجتمعة معنوياً فى درجة وعيهم بترشيد الاستهلاك كمتغير تابع بنسبة ٨ ،٪وذلك عند المستوى الاحتمالى ٠٫٠١ ،وهذا يعنى أن هذه المتغيرات المستقلة مجتمعة مسئولة عن تفسير ٨ ٪من التباين الممكن حدوثه فى درجة وعى الطلاب بترشيد الاستهلاك. |