Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التكامل بين التحليل العاملي الإستكشافي والتوكيدي في بناء إختبارات عناصر اللياقة البدنية لطالبات كلية التربية الرياضية/
المؤلف
مصطفي، سارة محمد بسيوني .
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد بسيونى
مشرف / امال الحلبي
مشرف / معتز عبدالفتاح
مناقش / هالة مندور
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

بعد التطرق إلي اللياقة البدنية وعناصرها والتي تُعد أحد أهم مجالات البحث والدراسة فى مجال التربية البدنية والرياضة وخاصة بناء الاختبارات وتطور المفاهيم الخاصة بها كمٌكون عام وكذلك كعناصر منفصلة ومازالت اللياقة البدنية تحتل مكان الصدارة فى دراسات وبحوث القياس والتقويم فى التربية البدنية والرياضية، وتزداد اهمية اللياقة البدنية وقياسها على طلاب ودارسى علوم التربية البدنية حيث تأخذ بعداً مختلف عن الأفراد العاديين حيث تعتبر اللياقة البدنية من أجل الصحة هى الاساس ، وتختلف ايضا عن ممارسى الأنشطة التخصصية حيث تعتبر اللياقة البدنية الخاصة بنوع النشاط هى الأساس ، فطبيعة نمط الدراسة فى كليات التربية البدنية تحتم توافر نوعية خاصة من اللياقة البدنية تعد بمثابة القدرات اللازمة لطبيعة الدراسة فى الكلية. ويعتبر اختبار اللياقة هو استراتيجية فعالة لمراقبة وتقويم مستويات لياقة الطلاب وحالتهم البدنية ويمكن أن يساعد الطلاب أيضًا على فهم مدى صحتهم وقدرتهم على الأداء التطبيقى للمواد العملية .
تذكر ”هليل Halil” (2019) فى دراستها للعوامل المؤثرة على اتجاهات طلاب كلية علوم الرياضة انه بالنظر إلى أن الطلاب الذين يدرسون في كليات علوم الرياضة حيث يتم تنفيذ أنشطة التعليم العالي المتعلقة بالرياضة والذين يُناط بهم ان يخدمون الرياضة الوطنية في السنوات التالية ، فإن هؤلاء الطلاب الذين سيتخرجون من الكليات بوظائف مثل المعلمين والمدربين وخبراء الرياضة للحفاظ على الثقافة الرياضية عند مستوى معين ، ويتطلب ذلك انماط من التعلم وبالتالى المتطلبات التى يجب ان تتوافر فى الطلاب وخاصة من الجوانب البدنية مما يسبب ضغوط مختلفة على الفرد تختلف عن باقى التخصصات الاخرى .
وتُعد القياسات البدنية أحد أهم المقاييس وأكثرها شيوعاً واستخداماً ، ونظراً إلي قيام الكثير من الباحثين باستخدام هذا القياسات لوصف اللياقة البدنية التي يتمتع بها الطلاب ، وأيها أكثر شيوعاً، وعلاقة ذلك بكثير من المتغيرات الديمغرافية كالجنس والعمر وغيرها، وإستخدامه لكشف العلاقة بين أداء الطلاب على هذه القياسات مع الكثير من الإختبارات الأخري والقدرة على إيجاد الإختبارات البدنية المختلفة التي تقيس تلك القدرات، ونظراً إلى أهمية القرارت التي قد تبنى على نتائج تطبيق هذا القياسات مع متغيرات أخرى تساهم في تنمية وتطوير أداء الطلبة، إضافة إلى أهمية تقدير الطالب لذاته من خلال معرفته بأنه يتمتع بصحة جيدة عند إجرائه لبعض الإختبارات التي تؤكد ذلك ، مما قد يعد دافعاً قوياً نحو التطور والنجاح في الحياة. ، ونظرة إلى أن المقاييس بحاجة دورية لإعادة التحقق من كفاءتها، وإحتمإلية تغاير النتائج بإختلاف عينات الدراسة والتطور عبر الزمن، وبما أن البعض أشار إلى أن الكثير من المقاييس التي تم التحقق منها سابقاً تعد مقاييس جيدة، وعند مراجعتها من قبل باحثين آخرين وتطبيقها على عينات أخرى، وفي أوقات زمنية أخرى، وظروف مختلفة، أظهرت غير ذلك.
ومع تضارب الآراء حول بنية القياسات البدنية ومكوناتها، إضافة إلى النقص الشديد في الدراسات التي تناولت صدق البناء للقياسات البدنية ، كان لا بد من التحقق من البنية العاملية لهذا القياسات لتأكيد دقة نتائجها، إضافة إلى أن هذا الإجراء يقدم فائدة إضافية وهي محاولة التحقق من صدق نظرية تلك القياسات ، وطبيعة العلاقة بين أنواع القياسات المختلفة . وتكمن مشكلة البحث في بناء المفاهيم البنائية وفى عملية تقنين الإختبارات سواء الإختبارات المستحدثة أو إعادة تقنين الإختبارات القائمة ، والتقنين يتم في الإختبارات والمقاييس بشكل دوري ، ومن أهم عناصر التقنين الصدق الذي يثبت أن الإختبار يقيس مايدعي قياسه ويستخدم لإيجاد الصدق طرق متعددة وفق أنواعه ومن أهم الطرق الأكثر شيوعاً في التقنين والتي تستخدمها الإحصاء لتأكيد درجة الصدق بأسإليب وطرق مختلفة ومتطورة هو ( أسلوب التحليل العاملي ) .
الامر الذى يشير إلى طبيعة خاصة للياقة البدنية المتطلبة لطالبات كليات التربية البدنية والرياضة حيث تعتبر اللياقة البدنية المتعلقة بالصحة قاعدة عامة للياقة بينما ترتبط بتكوينات اللياقة المرتبطة بالأنشطة التى تمارسها الطالبة خلال دراستها بالكلية بالأضافة إلى التبادل التفاعلى للمكونات والعناصر وتأثيرها بالعديد بالعوامل الأخرى ، مما يجعلها نمط وظيفى خاص من اللياقة ومكوناتها ، فاللياقة البدنية تعبر عن قدرة الفرد على أداء اعمالة ومهامة إليومية مع بقاء قدر من الطاقة لممارسة انشطة وقت الفراغ، ومن المؤكد ان الاعمال اليومية لطالبات التربية الرياضية ذات طبيعة خاصة ومتطلباتها البدنية تختلف تماماً عن اى نمط اخر، ولذا تتعرض الباحثة إلى بناء نموذج مفاهيم للياقة البدنية الخاصة بطالبات كلية التربية الرياضية والتأكد من صدقها عاملياً باستخدام التكامل بين التحليل العاملى الاستكشافى والتوكيدى.
فالتحليل العاملي أُستخدم بمدي واسع جداً ومازال يستخدم كثيرا ً في عمليات إثبات الصدق حيث إستعانت الباحثة في دراسة الماجستير الخاصة بها بالتحليل العاملي الاستكشافي لمحأولة الكشف الأولي عن بنية القياسات البدنية والتوصل إلي بطارية الإختبارات البدنية ، ثم بدأ العلماء يتنبهوا إلي أن التحليل العاملي الإستكشافي أميل أن يتأثر بعناصر تخص العينة وتخص الشكل العام للإختبار وبالتإلي أصبح التحليل العاملي خصائصياً أكثر من كونه بنائياً وبالتإلي أصبح ماينتج عنه من إجراءات الصدق غير كافي للتقنين ، والدليل علي ذلك آلاف من الإختبارات البدنية المختلفة رغم ثبات المفهوم فيما يخص نوعية تلك الإختبارات إلا أنها لاتعطينا نفس النتائج من بحث إلي آخر كما سبق ذكره بسبب تعدد الآراء واختلافها ، وبالتإلي بدأ العلماء في مجالات آخري يتنبؤا إلي هذه الخاصية فظهر مايعرف بإستخدام التحليل العاملي التوكيدي والذي أصبح من دوره الإثبات والتحقق من صلاحية النواتج الخاصة بالإختبارات بإستخدام محكات تخص بناء نماذج بنائية تعبر عن الواقع الفعلي للنظرية الخاصة بالقياس , من النماذج النظرية التي خلصت إليها الدراسات السابقة ومن خلال إطلاع الباحثة علي خمسة دراسات إستعانوا بالنمذجة البنائية وهما دراسة كل من (أمل إسماعيل 2020) ، (محمد عبد الهادي عبد السميع 2020) ( معتز عبد الفتاح مغازي 2019) ، ( رنا ثان ضامن (2017)، ( وخليل عبد الرحمن ، محمد بن عبدالله 2017 ) . إلا أن هذه الدراسة تقوم علي الدمج بين أسلوبي التحليل العاملي بنوعيه الإستكشافي ، والتوكيدي لمحأولة الكشف عن البنية والنموذج العاملي لدي طالبات كلية التربية الرياضية ، وإضافة إمتداد إحصائي جديد في دراسات التربية الرياضية .
أهداف البحث : يهدف البحث إلي :
1- الكشف عن الصدق العاملي للقياسات البدنية بإستخدام التكامل بين التحليل العاملي الإستكشافي والتوكيدي في بناء إختبارات عناصر اللياقة البدنية لطالبات كلية التربية الرياضية .
2- الكشف عن البنية العاملية( النموذج العاملي ) لإختبارات عناصر اللياقة البدنية لدي طالبات كلية التربية الرياضية بنات وفق النماذج الشائعة في التحليل التوكيدي .
تساؤلات البحث :
نظرأ لمحدودية الدراسات السابقة في ذلك الموضوع تم التساؤل عن :
1- هل يمكن الكشف عن الصدق العاملي للقياسات البدنية بإستخدام التكامل بين التحليل العاملي الإستكشافي والتوكيدي في بناء إختبارات عناصر اللياقة البدنية لطالبات كلية التربية الرياضية؟
2- هل يمكن التحقق من النموذج العاملي لإختبارات عناصر اللياقة البدنية لدي طالبات كلية التربية الرياضية بنات وفق النماذج الشائعة في التحليل التوكيدي ؟
عينة البحث.
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع البحث حيث بلغ حجم العينة (250) طالبة بنسبة ( 40.12%) طالبة من طالبات المستوي الأول بكلية التربية الرياضية بنات ، بحيث تم إختيار عدد (2) مجموعة من طالبات الكلية بشكل عشوائي وقد بلغ عدد الطالبات (200) طالبة لتطبيق الدراسة الأساسية بنسبة (32,10%) ، كما تم إختيار عينة آخري من خارج عينة البحث الأساسية لإجراء الدراسة الإستطلاعية وقد بلغ عددها (50) طالبة بنسبة (8.02) طالبة من فصل الربيع لتطبيق الإختبارات البدنية .
أدوات البحث :
قامت الباحثة بتصميم إستمارة لإستطلاع رأي الخبراء بناء على الدراسات السابقة والمسح المرجعي ( ملحق 1) بهدف تحديد مكونات عناصر اللياقة البدنية ، حيث تنقسم اللياقة البدنية إلي قسمين أساسيين (عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة ، عناصر اللياقة المرتبطة بالأداء) ولكل منها تأثير مباشر علي أداء الطلاب وعلي إحتياجتهم البدنية حيث تمثل اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة القاعدة الأساسية .
وحيث أن الباحثة تختبر نظرية خاصة فيما يخص اللياقة البدنية مجمعة من الإتجاهين قامت بعمل مايلي :
- المسح المرجعي لمكونات عناصر اللياقة البدنية لمتطلبات الأنشطة ( ملحق1).
- عرض إستمارات إستطلاع الرأي علي السادة الخبراء في مجال تدريس المقررات الدراسية التطبيقية ، وفي مجال الإختبارات والمقاييس.
وقد عرضت الباحثة إستمارات إستطلاع الرأي علي (10) خبراء من أعضاء هيئة التدريس وفي مجال الإختبارات والمقاييس. ( ملحق2).
- تحليل إستمارات إستطلاع رأي الخبراء :
قامت الباحثة بتحليل إستمارات إستطلاع رأي الخبراء وقد توصلت الباحثة إلي النتائج التالية :
- إتفق الخبراء علي ما أشارت إليه المراجع العلمية في تحديد أهم مكونات عناصراللياقة البدنية ، و(ملحق3) يوضح تحليل ما يعرف بمتطلبات الأداء لتحليل متطلبات الجانب التطبيقي لطالبات المستوي الأول ووفقاً للائحة الساعات المعتمدة ووفقاً لمتطلبات كل نشاط .
• توصيف الإحصائي بإستخدام برنامج spss version (26) .
• التحليل العاملي الإستكشافي بإستخدام طريقة المكونات الأساسية Principle Components لهارولد هوتلنج H. Hoteling
• التحليل العاملي التوكيدي بإستخدام برنامج الآموس ( AMOS) .
• الوسط الحسابي ( mean ) .
• الوسيط ( median ).
• المنوال ( (mode.
• الإنحراف المعياري ( stander devition ) .
• معامل الإلتواء (skwenses ) .
• معامل التفلطح ( (kurtosis.
• إختبار الإعتدالية ( كولومجروف سيمنروف ( K-S test.
• معامل لوش ( Lawshe) .
الإستخلاصات:
في ضوء أهداف وتساولات البحث وفي حدود عينة البحث وخصائصها ونتائج المعالجات الإحصائية التي أُجريت و بعد عرض ومناقشة النتائج وتفسيرها توصلت الباحثة إلى الإستخلاصات التالية :
5/1/1 إستخلاصات تتعلق بالتحليل العاملي الإستكشافي .
• توصل التحليل العاملي الذي أجرى على(33) إختبار يقيس عناصر اللياقة البدنية لطالبات كلية التربية الرياضية التي تم الاتفاق عليها بناء علي آراء الخبراء ، تم التأكد منها في ضوء الشروط الموضوعية لقبول العوامل التي تم الحصول علي (11) عامل فقط
• العوامل التي إستخلصت من خلال التحليل العاملي الإستكشافي لإختبارات عناصر اللياقة البدنية المرشحة ، والتي تم قبولها وتم تسميتها بالأسماء التالية :
• العامل الأول ( المرونة العامة).
• العامل الثاني( التحمل العضلي ).
• العامل الثالث ( التوازن).
• العامل الرابع (السرعة) .
• العامل الخامس (الرشاقة).
• العامل السادس ( القوة العضلية).
• العامل السابع (الدقة)
• العامل الثامن (القوة العضلية)
• العامل التاسع (التوافق)
• العامل العاشر (الرشاقة التوافقية)
• العامل الحادي عشر (مرونة العمود الفقري)
• وهذه الإختبارات تمثل البنية الأولية لقياس عناصر اللياقة البدنية لطالبات كلية التربية الرياضية .
• 5/1/2 إستخلاصات تتعلق بالتحليل العاملي التوكيدي .
• تم التوصل إلي نماذج عاملية موضوعية ومقننه لعناصر اللياقة البدنية بعد إجراء الباحثة عملية التحليل التوكيدي لتحسين النموذج قامت الباحثة بحذف (6) إختبارات كانت إرتباطاتها ضعيفة وكذلك مَنطقية التعديل الذي افترضه البرنامج لحذف هذه الإختبارات وهي ( عدو 10 ث من البدء العالي ، إختبارالجري حول الدائرة ، إختبار الدوائر المرقمه ، إختبار الوثبات الرباعية خلال (15ث) ، إختبار النط من فوق الحبل ، إختبار رمي الكرات علي الحائط ، قامت الباحثة بعمل تحليل عاملي إستكشافي مرة آخري من الدرجة الثانية توصلت الباحثة إلي أن عدد العوامل المستخرجة أقل من التحليل العاملي الإستكشافي الأولي ، وهذه تعتبر هي العوامل الأساسية والأكثر منطقية ونقاءاً لعناصر اللياقة البدنية ؛ لذا فهي إختبارات مناسبة من حيث سهولة أدواتها وتنفيذها ومدي فهم المختبرين لها .
العوامل التي إستخلصت من خلال التحليل العاملي الإستكشافي من الدرجة الثانية لإختبارات عناصر اللياقة البدنية المرشحة ، والتي تم قبولها وتم تسميتها بالأسماء التالية :
• العامل الأول (تحمل القوة).
• العامل الثاني( تحمل عام).
• العامل الثالث ( التوازن).
• العامل الرابع ( تحمل السرعة) .
• العامل الخامس (الرشاقة).
• العامل السادس ( القدرة).
• العامل السابع (المرونة)
• العامل الثامن ( القوة)
• العامل التاسع (مرونة العمود الفقري)