Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالات الكلينيكية لاختباري تفهم الموضوع TAT والرورشاخ في تشخيص إدمان الألعاب الإلكترونية لدي عينة من الأطفال باستخدام دليل النشاط المرجعي /
المؤلف
على، نسمة صفوت عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة صفوت عبدالرحيم
مشرف / محمد رياض أحمد
مناقش / صمويل تامر
مناقش / مصطفى محمود خليل
الموضوع
الشخصية؛اضطرابات. الأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 284:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
18/6/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي الدلالات الكلينيكية لاختباري تفهم الموضوع TAT والرورشاخ في تشخيص إدمان الألعاب الإلكترونية لدي عينة من الأطفال باستخدام دليل النشاط المرجعي، وتكونت عينة الدراسة من (230) طفلاً بالمرحلة الابتدائية ( 129 ذكور, 101 إناث), تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عامًا, بمتوسط عمري 10.74 عاماً، وانحراف معياري 1.16، للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية (مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية للأطفال)، وتم اختيارعينة كلينيكية ثلاثة حالات من الأطفال الذكور, تم اختيارهم لتطبيق أدوات البحث الكلينيكية بناءًا علي ارتفاع درجاتهم علي مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية للأطفال. وتم تطبيق استمارة المقابلة الكلينيكية, ثم تطبيق اختبارى تفهم الموضوع TAT والرورشاخ علي مدار أربع جلسات لكل طفل من أفراد العينة الكلينيكية بشكل فردي, وأسفرت نتائج الدراسة عن أنه توجد دلالات كلينيكية مميزة لاستجابات الأطفال المدمنين للألعاب الإلكترونية من خلال اجاباتهم علي اختبار تفهم الموضوع TAT, وكذلك توجد دلالات كلينيكية مميزة لاستجابات الأطفال المدمنين للألعاب الإلكترونية من خلال اجاباتهم علي اختبار الرورشاخ, ولا توجد فروق في الدلالات الكلينيكية المميزة لاستجابات الأطفال المدمنين للألعاب الإلكترونية علي اختبار تفهم الموضوع TAT, واختبار الرورشاخ على تحليل أبعاد النشاط المرجعي.
الكلمات المفتاحية: الدلالات الكلينيكية – اختبار تفهم الموضوع TAT - اختبار الرورشاخ - إدمان الألعاب الإلكترونية - دليل النشاط المرجعي.