Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوافق النفسي كمتغير وسيط بين توكيد الذات وحب الحياة لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية /
المؤلف
طلب، أمينة راضي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة راضي محمد طلب
مشرف / محمد حامد زهران
مشرف / مروة محمد حسن
مشرف / مروة محمد حسن
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
1مج.(متعدد الترقيم):
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
6/8/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

أهداف الدراسة
•التعرف على العلاقة بين التوافق النفسي كمتغير وسيط بين توكيد الذات وحب الحياة لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية .
•الكشف عن الفروق بين التوافق النفسي كمتغير وسيط بين توكيد الذات وحب الحياة لدى عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية .
•الكشف عن الفروق في التوافق النفسي وتوكيد الذات لعينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية؛ يعزى لاختلاف النوع (ذكور - إناث ) .
•الكشف عن الفروق في التوافق النفسي وعلاقته بحب الحياة لدى عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية ؛ يعزى لاختلاف السن .
•الكشف عن إمكانية التنبؤ بالتوافق النفسي من خلال مستوى توكيد الذات وحب الحياة .
أ- منهج الدراسة
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي والذي يهدف إلى وصف وضع قائم أو حالة راهنة وصفًا كميًا من خلال تحديد العلاقة بين المتغيرين ، ويسعى نحو جمع بيانات حول الحالة الراهنة؛ وذلك بهدف ما إذا كانت هناك علاقة بين متغيرين وتحديد مقدار هذه العلاقة.
(على ماهر خطاب، 2007: 213)
كما تم استخدام المنهج الوصفي (السببي المقارن)؛ لأنه يهدف إلى استنتاج الأسباب الكامنة وراء حدوث ظاهرة معينة ، و ليس من خلال التجريب، وإنما من خلال معطيات سابقة.
ب- عينة الدراسة
تتكون عينة الدراسة من( 232) معلم ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية ،و قد تم اختيارهم من المدارس الواقعة بمحافظة (القاهرة) والتابعة لإدارة (المعصرة) التعليمية ، واشتملت العينة علي (104) معلم ، و(128) معلمة .
محددات الدراسة
أ- المحددات البشرية
تتكون عينة الدراسة من( 232) معلم ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية مقسمين إلي:(104) معلم ، و(128) معلمة .
ب- المحددات المكانية
يتم إجراء هذه الدراسة في مدارس إدارة المعصرة التعليمية :
•مدرسة زهراء حلوان الثانوية .
•مدرسة الزهراء ع/ ث بنات .
•مدرسة هدى شعراوى الثانوية .
•مدرسة المختار الثانوية .
ج- المحددات الزمنية
تم تطبيق هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2021 – 2022 م
أدوات الدراسة
‌أ-مقياس التوافق النفسي للمعلم إعداد الباحثة .
‌ب-مقياس توكيد الذات :ـ إعداد / الباحثة .
‌ج-مقياس حب الحياة : ـ إعداد / دكتور احمد محمد عبد الخالق (2016).