الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مقترح للقصة الحركية علي بعض المهارات الحركية الأساسية ومفهوم الذات لدى المعاقين ذهنيا ( القابلين للتعلم )، إستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة وباستخدام القياس القبلي - البعدي لهذه المجموعة ، وبلغ قوام عينة البحث 20 تلميذا وعمرهم الزمني من سن 9-10 سنوات من تلاميذ المدرسة الفكرية بإيتاى البارود – محافظة البحيرة . وكان من أهم النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبارات المهارات الحركية الأساسية ( الجري- الوثب – الرمي واللقف ) قيد البحث للمعاقين ذهنيا ( القابلين للتعلم ) ولصالح القياس البعدي . كذلك أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار متغيرات مفهوم الذات قيد البحث للمعاقين ذهنيا ( القابلين للتعلم ) ولصالح القياس البعدي . وقد أوصى الباحث بضرورة تطبيق برنامج القصة الحركية المقترح للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم لتنمية مفهوم الذات لديهم وتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية ، وضرورة تفعيل برامج القصة الحركية في مدارس التربية الفكرية للأطفال من سن 9-12 سنة لما لها من أهمية تربوية وبدينة وعقلية ونفسية واجتماعية وانفعالية بما تتضمنه قصص حركية والتى بدورها تبعث روح الإبداع والتفريغ الانفعالى والطاقات المكبوتة فى داخل التلاميذ وتنمية أجسامهم وعقولهم ، كى يتمكنوا من التعبير عن ذاتهم والشعور بالراحة النفسية والطمأنينة داخل المدرسة وخارجها. |