Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمى باستخدام القصة الحركية وتأثير على بعض المهارات الحركية الأساسية ومفهوم الذات لدى المعاقين ذهنيا (القابلين للتعلم) /
المؤلف
عفيفي، عبدالسلام شكري عبدالسلام راضي.
هيئة الاعداد
باحث / عبد السلام شكري عبد السلام راضي عفيفي
مشرف / مراد محمد إبراهيم نجلة
مشرف / أشرف صبحي يونس قابيل
باحث / عبد السلام شكري عبد السلام راضي عفيفي
الموضوع
المعاقين ذهنياً - الرياضة المدرسية .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
72 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة المدرسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مقترح للقصة الحركية علي بعض المهارات الحركية الأساسية ومفهوم الذات لدى المعاقين ذهنيا ( القابلين للتعلم )، إستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة وباستخدام القياس القبلي - البعدي لهذه المجموعة ، وبلغ قوام عينة البحث 20 تلميذا وعمرهم الزمني من سن 9-10 سنوات من تلاميذ المدرسة الفكرية بإيتاى البارود – محافظة البحيرة .
وكان من أهم النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبارات المهارات الحركية الأساسية ( الجري- الوثب – الرمي واللقف ) قيد البحث للمعاقين ذهنيا ( القابلين للتعلم ) ولصالح القياس البعدي . كذلك أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار متغيرات مفهوم الذات قيد البحث للمعاقين ذهنيا ( القابلين للتعلم ) ولصالح القياس البعدي .
وقد أوصى الباحث بضرورة تطبيق برنامج القصة الحركية المقترح للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم لتنمية مفهوم الذات لديهم وتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية ، وضرورة تفعيل برامج القصة الحركية في مدارس التربية الفكرية للأطفال من سن 9-12 سنة لما لها من أهمية تربوية وبدينة وعقلية ونفسية واجتماعية وانفعالية بما تتضمنه قصص حركية والتى بدورها تبعث روح الإبداع والتفريغ الانفعالى والطاقات المكبوتة فى داخل التلاميذ وتنمية أجسامهم وعقولهم ، كى يتمكنوا من التعبير عن ذاتهم والشعور بالراحة النفسية والطمأنينة داخل المدرسة وخارجها.