Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام برنامج حركى معدل على بعض المتغيرات البدنية للأطفال ذوى الأعاقة السمعية بالصف الأول الأبتدائى /
المؤلف
حسن، سعيد عثمان عباس.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد عثمان عباس حسن
مشرف / زكية إبراهيم كامل
مشرف / أشرف صبحي يونس
باحث / سعيد عثمان عباس حسن
الموضوع
السمعية - الرياضة المدرسية .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
78 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة المدرسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
ان تقدم أي مجتمع يعتمد على نظام تعليمي متقدم تتحقق فيه المساواة والعدالة والديمقراطية وتكافؤ الفرص ويساير التطورات العلمية والتكنولوجية ويلتقي مع احتياجات المجتمع وظروفه، مع التأكيد على تقديم المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة على الاكتساب والابتكار والابداع، بسبب ايماننا ان كل شخص بغض النظر عن أعاقته توجد بداخله ابداعات إذا ما درب بطريقة صحيحة سوف نستطيع اخراجها للواقع لتكون عونا له 0
فالطفل المعاق سمعيا يحتاج لإعداد برامج تحقق له مطالب النمو وترتقي بقدراته الحركية، فهو في حاجة الى تخطيط البرامج التي تتناسب مع أعاقته ومع مراحل النمو المختلفة مع اختيار الوسائل المناسبة، وتتمثل هذه البرامج في مساعدته على الاتصال ببيئته بشكل مباشر.
ويرى الباحث أن البرامج الموجودة لم تتطور منذ فترة طويلة، وتقوم في الغالب على بعض التمرينات البدنية وبعض الألعاب الصغيرة في أحسن حالات التدريس، الأمر الذي يستدعى تطوير اتجاهات هذه المرحلة بالأساليب الحديثة في طرق التدريس والبرامج المحببة للطفل والتي تتسم بالطابع الترويحي مع التعديل في محتوى الانشطة الرياضية وطرق التدريس بصورة تتناسب مع درجة الاعاقة حتى يمكن الارتقاء بالعملية التعليمية في هذه المرحلة.
هدف البحث: تصميم برنامج حركي معدل للأطفال ذوي الاعاقة السمعية وذلك للتعرف على
-نسبة تحسن المجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية (التوازن – السرعة الانتقالية – التحمل الدوري التنفسي) للعينة قيد البحث..
منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي.
عينة البحث :تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من المعاقين سمعيا للمرحلة السنية (6-9) سنوات، حيث بلغ عددهم (21) تلميذا بنسبة 41%، من مجتمع البحث الكلى وقد تم استبعاد عدد (10) تلاميذ من عينة البحث لعدم انتظامهم ولوجود اعاقة حركية حيث بلغت عينة الدراسة الفعلية (21) تلميذا وهم غير مقيمين بالمدرسة، ولا توجد بهم أي إعاقات بدنية أو تشوهات تعوقهم عن الحركة.
اهم الاستنتاجات:
1) البرنامج الحركى المعدل كان له تاثير ايجابى على بعض المتغيرات البدنية لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية بالصف الأول الابتدائى 0
اهم التوصيات:
 تطبيق البرنامج المقترح في مدارس الصم وضعاف السمع.
 ضرورة تعاون كليات التربية الرياضية مع إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم لعقد الدورات التدريبية لمعلمي التربية الرياضية بمدارس الأمل للصم لتسهم في تنميتهم مهنيا.