الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية من خلال استخدام التواصل الكلي المدعوم بالقصص الرقمية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مجموعة من المواد والأدوات وقامت بتقنينها علميًا, وتمثلت هذه المواد في قائمة المفاهيم العلمية, وقائمة المهارات الحياتية, ودليل المعلم, وكراسة النشاط, وتمثلت الأدوات في اختبار المفاهيم العلمية المصور لدى الأطفال المعاقين سمعيًا, ومقياس المهارات الحياتية المصور لدى الأطفال المعاقين سمعيًا, واستخدم البحث المنهج التجريبي، وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (20) طفلًا من الأطفال المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية بمدرستي الأمل للصم وضعاف السمع في مركز منية النصر، والأمل للصم وضعاف السمع بمدينة المنصورة، وقسمت إلى مجموعتين مجموعه تجريبية قوامها (10) أطفال في مدينة المنصورة، وأخرى ضابطة قوامها (10) أطفال في مركز منية النصر، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث, وأسفرت نتائج هذا البحث عن التالي : وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوي (0,05) بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين سمعيًا في المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية تبعًا لمتغيرات البحث, ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام التواصل الكلي المدعوم بالقصص الرقمية وتنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا, وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بالاهتمام ببرامج الأطفال المعاقين سمعيًا من حيث تنمية المفاهيم العلمية مع المهارات الحياتية باستخدام طرق التواصل الكلي المدعوم بالقصص الرقمية, ونشر الوعي بضرورة استخدام التواصل الكلي المدعوم بالقصص الرقمية مع الأطفال المعاقين سمعيًا, من خلال الدورات والمبادرات التي تتيح عرض الواقع, واستحداث الجديد تحت رعاية وإشراف المتخصصين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والأطفال المعاقين سمعيًا بصفة خاصة, وذلك حتي يتسني لهم ممارسة حياتهم بفاعلية أكبر. |