Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فن الإسلام عند أحمد مصطفى
(الهندسة الكونية للحرف العربى – تطبيقات فى الطبعة الفنية)
=
المؤلف
عبد العزيز، سارى فايد.
هيئة الاعداد
باحث / سارى فايد عبد العزيز مبروك
مشرف / زينب مراد دمرداش
مشرف / حنان السيد عمار
مناقش / أسماء الدسوقى
مناقش / ريم وجدى مصطفى كامل
الموضوع
الطبعة الفنية. الحروف العربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

ملخص الرسالة
تتكون الرسالة من المقدمة وست فصول وهم:
الفصل الأول: تاريخ الحروف العربية ومراحل تطورها
الفصل الثانى: التجربة الفنية عند الفنان أحمد مصطفى
الفصل الثالث: علم القلم عند (ابن مقلة) والأدوات المصاحبة له
الفصل الرابع: : الخط المنسوب فى رسالة (ابن مقلة) والنسبة الذهبية
الفصل الخامس: البناء الهندسى للحرف العربي
الفصل السادس: تجارب عملية فى الطبعة الفنية (الجانب التطبيقى العملى للباحثة)
الفصل الأول: تاريخ الحروف العربية ومراحل تطورها
يعرض الفصل الأول أصل ونشأت الحروف العربية ومعظم مراحل تطور الحرف العربى من العصر الجاهلى وبداية ظهور الإسلام, ومراحل الخلفاء الراشدين, وتطور الكتابة خلال العصر الأموى الذى يُعد مرحلة تأسيس, ما يعرض تطور الكتابة فى العصر العباسى الذى يُعد مرحلة أزدهار, وفى هذا الفصل توضح الباحثة الفرق بين الخط اللين والخط الجاف, كما تعرض بعض الأخطاء الشائعة عن الخط الكوفى والخط الحجازى.
الفصل الثانى: التجربة الفنية عند الفنان أحمد مصطفى
يتناول الفصل الثانى التجربة الفنية للفنان (أحمد مصطفى), مع توضيح خصوصية العملية الإبداعية الإسلامية, ومدى انعكاس مبادئ الإسلام على العملية الإبداعية, ومدى تحقق المنظور الإسلامى على تجربة الفنان (أحمد مصطفى), كما قامت الباحثة بتحليل أعمال متنوعة للفنان (أحمد مصطفى) وتنوعت الأعمال بين التصميمات المطبوعة والأعمال التصويرية.
الفصل الثالث: علم القلم عند (ابن مقلة) والأدوات المصاحبة له
يتحدث الفصل الثالث على أهم آداة من أدوات الكتابة وهو (القلم) الذى صُنع من نبات البوص, مع توضيح المواصفات الجيدة للبوص المناسب للبرى, مع عرض كل مراحل عملية البراية, كما تناولت الباحثة بعض من الأدوات المصاحبة لقلم البرى مثل المقلمة والدواة وغيرهما.
الفصل الرابع: : الخط المنسوب فى رسالة (ابن مقلة) والنسبة الذهبية
تعرض الباحثة فى هذا الفصل الفرق بين الخط المنسوب والخط الموزون, وجزء من رسالة (ابن مقلة) مع شرح لأهم المعلومات بها لكى تثبت الدور المحورى الذى قام به (ابن مقلة) خلال العصر العباسى, كما وضحت الباحثة معنى النسبة الذهبية, وكيفية تحققها فى الطبيعة وجسم الإنسان والحرف العربى.

الفصل الخامس: البناء الهندسى للحروف العربية
هذا الفصل عرضت الباحثة فيه تفسير (الخط الكونى) و تحليل (الشبكة الهندسة السداسية), التى تُعد القالب الهندسى الذى يخرج منه بناء كل الحروف العربية, وهذا من خلال رؤية وتحليل الفنان (أحمد مصطفى), حيث إنه قام بمراحل بحث خلال (40) عام فى مجال الخط الكونى والحروف العربية ونظرية الخط المنسوب لـ(ابن مقلة).
الفصل السادس: تجارب عملية فى الطبعة الفنية (الجانب التطبيقى العملى للباحثة)
يعرض هذا الفصل التجربة العملية التطبيقية الخاصة بالباحثة, حيث نفذت مجموعة من التصميمات المطبوعة المنفذة بتقنية الطباعة بالشاشة الحريرية (silkscreen), كما قامت الباحثة بتحليل لكل تصميماتها المطبوعة, مع عرض لكل مراحل العملية الطباعية, وعرض لكل التجارب والاختبارات للخامات والتقنيات خلال تجربتها العملية.