Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية البدائل المدعومة بالخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التوليدي والتواصل الفعال لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
أبوالمعاطى، رجاء عيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رجاء عيد محمود أبوالمعاطى
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / أمانى كمال عثمان
مناقش / أماني علي السيد رجب
مناقش / عبدالرحمن ‌أمين ‌محمد ‌رمضان
الموضوع
طرق التدريس. التعليم - مناهج. الاختبارات والقياسات التعليمية. العلوم الاجتماعية - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (259 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

هدف البحث: تنمية بعض مهارات التفكير التوليدي والتواصل الفعال لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى وذلك باستخدام استراتيجية البدائل المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد: مواد البحث وأدواته المتمثلة فى: أ‌- مواد البحث: 1. كتاب التلميذ لوحدتي (اليابس والماء ) و(مصر الحضارة ). 2. دليل المعلم لتنفيذ وحدتي (اليابس والماء ) و(مصر الحضارة) القائمة على استراتيجية البدائل المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية أداتا البحث: 1. اختبار مهارات التفكير التوليدي 0 2. مقياس التواصل الفعال عينة البحث: عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي( بمحافظة الدقهلية) من مدرسة شهداء البقلية الإعدادية تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية اشتملت على (40) طالبًا، والأخرى ضابطة اشتملت على (35) طالبًا. منهج البحث والتصميم المستخدم: اتبع البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، وتم تطبيق أداتي البحث على المجموعتين قبليًا وبعديًا، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية البدائل المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التفكيرالتوليدي والتواصل الفعال لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.