Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور نوعية الحياة الأسرية والمدرسية فى التنبؤ بمظاهر اضطراب التوافق لدى الأطفال ذوى صعوبات القراءة :
المؤلف
أمنية أحمد محمد فتحى،
هيئة الاعداد
باحث / أمنية أحمد محمد فتحى،
مشرف / شعبان جاب الله رضوان.
مشرف / شعبان جاب الله رضوان.
مشرف / شعبان جاب الله رضوان.
الموضوع
تعليم الأطفال 105807
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
162 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
6/7/2023
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - علم النفس الاكلينكى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن دور كل من نوعية الحياة الأسرية والمدرسية في التنبؤ بمظاهر اضطراب التوافق لدى عينة من ذوى صعوبات القراءة. وتكونت العينة من ۱۸۰ تلميذا وتلميذة (۹۰) من ذوى صعوبات القراءة، و ۹۰ من العاديين، تتراوح أعمارهم بين (۹-۱۲) سنة، وطبق على أفراد العينة: المقياس التشخيصي لصعوبات القراءة من إعداد نصرة جلجل، ومقياس نوعية الحياة الأسرية، وذلك من إعداد الباحثة ومقياس نوعية الحياة المدرسية، وذلك من إعداد الباحثة، ومقياس مظاهر اضطراب التوافق، وذلك من إعداد الباحثة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة سلبية دالة بين نوعية الحياة الأسرية ومظاهر اضطراب التوافق لدى الأطفال ذوى صعوبات القراءة والعاديين، كما اتضح وجود علاقة سلبية دالة بين نوعية الحياة المدرسية ومظاهر اضطراب التوافق لدى الأطفال ذوى صعوبات القراءة والعاديين وأظهرت النتائج أن نوعية الحياة الأسرية تسهم بنسبة (٥١,٦٪) من التباين الذي يحدث في مظاهر اضطراب التوافق، بما يعني أن نوعية الحياة الأسرية تسهم في التنبؤ بمظاهر اضطراب التوافق بهذه النسبة بينما تسهم نوعية الحياة المدرسية حوالى (٪۸۰,۳) من التباين الذي يحدث في مظاهر اضطراب التوافق، بما يعني أن كلا من نوعية الحياة الأسرية، و نوعية الحياة المدرسية يسهمان في التنبؤ بمظاهر اضطراب التوافق بهذه النسبة.