الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي لأمهات أطفال زارعي القوقعة وأثره على تحسين الأداء اللغوي لدى أبنائهن، والتأكد من مدى استمرار فاعلية البرنامج بعد انتهائه, وتم استخدام المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من(14) طفلًا من زارعي القوقعة, و(13) أم من أمهات زراعي القوقعة, وتراوحت أعمار الأطفال الزمنية(9:6) سنوات بمتوسط حسابي( 6,5) وانحراف معياري(0,7), واستخدمت الأدوات التالية: استمارة البيانات الأولية(إعداد الباحثة) والمقياس اللغوي المُعرب (أبوحسيبة -2011) والبرنامج الإرشادي لأمهات أطفال زارعي القوقعة (إعداد: الباحثة), وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للأبعاد والأداء اللغوي ككل لصالح التطبيق البعدي حيث أن قيمة(Z) دالة عند مستوى دلالة(0.01)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي للأداء اللغوي حيث أن قيمة(Z) غير دالة. الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي –أمهات الأطفال زارعي القوقعة –الأداء اللغوي. |