Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دورالبراعه التنظيميه في العلاقه بين التوجه الاستراتيجي والاداء التسويقي :
المؤلف
النعاس، نعيمه حسين صالح.
هيئة الاعداد
باحث / نعيمـــة حســني صــالـح النعــــاس
مشرف / اماني محمد عامر
مشرف / محمود عبد الرحمن كامل
مناقش / منال محمد احمد الوكيل
مناقش / محمد بكري عبد العليم
الموضوع
الكفاية التسويقية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
27/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - اداره الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

ملخص البحث :
استهدفت الدراسة التعرف على أثر التوجه الاستراتيجي على الأداء التسويقي للمصارف الليبية في ظل الدور الوسيط للبراعة التنظيمية. وكذلك تحديد ما إذا كان هناك فروق جوهرية بين آراء مفردات العينة حول التوجه الاستراتيجي والبراعة التنظيمية والأداء التسويقي وفقاً لـ (النوع، المستوى الإداري).
وبلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة (584) مفردة، تم اختيار عينة احتمالية عشوائية مكونة من (232) مفردة من مديري المستويات الإدارية الثلاثة: (الإدارة العليا، الإدارة الوسطى، الإدارة الاشرافية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
حيث تم استخدام برنامج (SPSS v.26) لإدخال وترميز البيانات، وحساب معاملات الثبات لمقاييس الدراسة، وكذلك حساب المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري لمتغيرات الدراسة الرئيسية وأبعادها الفرعية. كما تم اختبار الفروق في آراء مفردات العينة وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية والتنظيمية. كما تم استخدام التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج (AMOS v.24)
لاختبار صلاحية مقاييس متغيرات الدراسة، كما تم استخدام تحليل المسار Path Analysis
لتحديد قوة المسارات الموضحة في النموذج البنائي للدراسة، وتوضيح علاقات التأثير المباشر وغير المباشر بين المتغيرات.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها وجود تأثير إيجابي للتوجه الاستراتيجي على الأداء التسويقي، وكذلك وجود تأثير إيجابي للتوجه الاستراتيجي على البراعة التنظيمية، وايضاً وجود تأثير إيجابي للبراعة التنظيمية على الأداء التسويقي، وتوصلت الدراسة إلى أن التأثير الإيجابي للتوجه الاستراتيجي على الأداء التسويقي يزداد عند توسيط البراعة التنظيمية، في حين توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية في الآراء حول هذه المتغيرات وفقاً لـ (النوع، المستوى الإداري).
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، أمكن للباحثة تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تحسين الأداء التسويقي للمصارف الليبية من خلال نشر ثقافة وممارسات التوجه الاستراتيجي والبراعة التنظيمية داخل المصرف.