Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدرسة الإبتدائية وتعزيز انتماء الطفل الكويتي :
المؤلف
المري, وضحة راشد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وضحة راشد محمد المري
مشرف / ياسر مصطفى الجندي
مشرف / اميرة عبد السلام زايد
مناقش / علي صالح جوهر
مناقش / رجاء فؤاد غازي
الموضوع
اصول التربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد قيم الانتماء التي تضمنتها مناهج المدرسة الابتدائية بدولة الكويت من خلال تحليل بعض المقررات الدراسية وهي (اللغة العربية، والتربية الإسلامية، وبلادي الكويت) في الصفوف الاولى من الاول إلى السادس، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة الابتدائية في تعزيز انتماء الطفل الكويتي بناء على النتائج، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أسلوب تحليل المضمون، وأشارت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ذات الصلة بتعزيز الانتماء لدى طلاب المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، منها: أن الانتماء مبدأ أساسي للحفاظ على تماسك المجتمع الكويتي في ظل التعدد الثقافي والعرقي، وتغذية الشعور بالانتماء أحد دعائم الحفاظ على الأمن القومي، كما أن الانتماء الذي عززته دراسة المقررات عينة الدراسة التحليلية كان له مظاهره والتي تجلت في المشاركة في الحملات التطوعية لنظافة وتجميل وتشجير المدارس والأحياء السكنية، وأسفرت نتائج تحليل المقررات أيضا عن الاهتمام بهذه القيم بشكل واضح كالقيم الاجتماعية والوطنية والعلمية والبيئية والدينية، كما أظهرت النتائج تغلب القيم الاجتماعية على القيم الأخرى بصورة واضحة، خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي يمكنها تعزيز الشعور بالانتماء لدى الطفل الكويتي ومنها: ضرورة تضمين مقررات التربية الوطنية والتربية الإسلامية مزيداً من القيم التي تغذي الشعور بالانتماء والولاء لدى الطفل الكويتي، وضرورة تنظيم المدرسة للأنشطة، لكونها تعمل علي ربط محتوى المناهج الدراسية بالواقع العملي والبيئة التي يعيش فيها الطفل.