Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعتماد الشباب الجامعي على صحافة الهاتف المحمول فــي تكويــن رأس المــال الاجتماعــي :
المؤلف
عبد الرازق، آية جمـال علـى.
هيئة الاعداد
باحث / آيـة جمـال علـى عبد الرازق
مشرف / ســلام أحمــد عبــده
مشرف / السيد محمود عثمان
مشرف / انتصار السيد محمد محمود زايد
مناقش / محمود منصور هيبة
الموضوع
الصحافة. طلبة الجامعات. صحافة الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

تستهدف الدراسة التعرف علي مدي اعتماد الشباب الجامعي علي صحافة الهاتف المحمول في تكوين رأس المال الاجتماعي لديهم.
أهمـيـــــة الدراســـــة:
1-تــأتي أهميــة هــذه الدراســة مــن أهميــة الــدور الــذي تقــوم بــه تطبيقــات صحافة الهــاتف المحمول، خاصة لتنوع هذه التطبيقـات واختلافهـا، ولمـا تتميـز به من السرعة
والسهولة والفورية.
2-تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الفئة العمرية التي تمثل عينـة المبحـوثين، وهم فئة الشباب الجامعي بالجامعات المصرية، حيث يعد الفئة الأكبـر داخـل المجتمـع، فضلا عـن أنهـم أكثـر الفئـات العمريـة استخداما للتكنولوجيا بصفة عامة والهاتف المحمول
بصفة خاصة.
تســــاؤلات الدراســــــــة:
ما مدى اعتماد الشباب الجامعي علـى صحافة الهاتف المحمول فى تكوين رأس المال الاجتماعي؟
1-ما أهم أنواع تطبيقات صحافة الهاتف المحمول التي يفضل المبحوثين متابعتها على الهاتف المحمول؟
2-ما دوافع استخدام الشباب الجامعي لصحافة الهاتف المحمول؟
3-ما أهم الموضوعات التي يفضل الشباب الجامعي متابعتها على تطبيقات صحافة الهاتف المحمول؟
فــــــروض الدراســــــة:
الفرض الأول: تختلف درجة استخدام المبحوثين لتطبيقات صحافة الهاتف المحمول تبعاً لاختلاف مستوى خبرة المبحوثين باستخدام الإنترنت.
الفرض الثانى: تختلف درجة استخدام المبحوثين لتطبيقات صحافة الهاتف
المحمول تبعاً لاختلاف مستوى دوافع استخدام المبحوثين لتطبيقات صحافة
الهاتف المحمول.
الفرض الثالث: تزداد درجة اعتماد المبحوثين على تطبيقات صحافة الهاتف المحمول فى تكوين رصيد اجتماعي من المتابعين والمشاركين تبعاً لاختلاف مستوى الثقة بصدق وموضوعية هذه التطبيقات كمصدر لتكوين رأس المال الاجتماعي التواصلى.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التفاعل مع القراء على تطبيقات صحافة الهاتف المحمول تبعاً لاختلاف مستوى الثقة بصدق وموضوعية العلاقات عبر صحافة الهاتف المحمول.
منهــــــج الدراســــــة:
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة وذلك من خلال مسح جمهور الشباب الجامعى: بهدف التعرف على مدى اعتمادهم على تطبيقات صحافة الهاتف المحمول في تكوين رأس المال الاجتماعي.
مجتمـــــع الدراســـــة:
أجريت هذه الدراسة على مجتمع الشباب الجامعي المصرى من الجامعات المصرية الخاصة والحكومية.
عيـنـــــــة الدراســـــــة:
تم تطبيق الاستمارة إلكترونيا على عينة عشوائية قوامها 520 مفردة من عينة الشباب الجامعي بالجامعات المصرية مقسمة بين الجامعات الخاصة والحكومية العملية والنظرية متمثلة فى (جامعة القاهرة- جامعة 6أكتوبر- جامعة بنها- جامعة
الأهرام الكندية).
أدوات جمـــــع البيانـــــات:
استخدمت الباحثة أداة الاستبيان؛ بهـدف التوصـل إلـى الوصـف الكمـي والكيفـي للظـاهرة والتوصـل للأهـداف الموضـوعة للبحـث ”إعـداد الباحثـة”، وتم تطبيق
الاستبيان إلكترونًيا.
وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع معدلات استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات صحافة الهاتف المحمول وقد يعزى ذلك إلى أن الإمكانات الاتصالية التي أتاحتها تلك التطبيقات قد أسهمت بشكل كبير في جذب المبحوثين إليها واهتمامهم بالتعرض لها، حيث تعد هذه التطبيقات أحد الأنشطة اليومية المهمة في حياتهم، وخاصة مع توافر أجهزة المحمول التي جعلت الاتصال بشكل أسرع وأكثر سهولة.
تصدر ”التواصل الصوتي مع الأهل والأصدقاء ومتابعة الأخبار الاجتماعية ” أهم أسباب استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات التواصل الاجتماعي، مما يدل على أن التواصل الإلكتروني اليومى أصبح من أهم الدوافع لاستخدام هذه التطبيقات بالنسبة للشباب فيما بينهم، حيث يوجد بين الأصدقاء أحاديث مشتركة، وتجارب حياتية يومية، وتفضيل آراء ووجهات نظر بعضهم البعض، ثمً ” لمتابعة الأخبار الاجتماعية ”، ” ثم تأتى التفاعلات المتبادلة والتأثير على الآخرين ”، ثم ”المشاركة فى غرف الدردشة الهاتفية”، ويأتى بعدها ”التعليق والإعجاب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي ”.
أن موقف المبحوثين من استخدام مهارات التواصل الاجتماعي عبر تطبيقات صحافة الهاتف المحمول يتمثل بالدرجة الأولى فى استمتاعهم بالتواصل مع الآخرين من خلال التغريد والمشاركة والإعجاب عبر هذه التطبيقات، ثم يأتى فى المرتبة الثانية قدرتهم على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم الشخصية بسهوله، فهم لا يجدون أى صعوبة فى التحدث مع الغرباء.
نتائـــــج اختبـــــارات الفــــــروض:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المبحوثين الذين يمثلون مستويات الخبرة المختلفة باستخدام الإنترنت، وذلك علي مقياس كثافة استخدام تطبيقات صحافة
الهاتف المحمول.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المبحوثين الذين يمثلون مستويات دوافع الاستخدام المختلفة لتطبيقات صحافة الهاتف المحمول، وذلك علي مقياس استخدام تطبيقات صحافة الهاتف المحمول.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تطبيقات صحافة الهاتف المحمول تبعاً لاختلاف مستوى خبرة استخدام المبحوثين للإنترنت حيث ظهر أنه كلما زادت سنوات خبرة استخدام المبحوثين للإنترنت تزداد بالتالي درجة استخدامهم لتطبيقات.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تطبيقات صحافة الهاتف المحمول تبعاً لاختلاف مستوى دوافع استخدام تطبيقات صحافة الهاتف المحمول، حيث ظهر أنه كلما ارتفعت درجة دوافع استخدام المبحوثين لتطبيقات صحافة الهاتف المحمول تزداد بالتالي درجة استخدامهم لتطبيقات صحافة الهاتف المحمول.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المبحوثين الذين يمثلون مستويات الثقة المختلفة بصدق وموضوعية تطبيقات صحافة الهاتف المحمول فى تكوين رصيد اجتماعي من المتابعين والمشاركين.