Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”تعرض الجمهور لصفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته باتجاهاتهم نحو القضايا الداخلية” /
المؤلف
أحمد عبد الباسط حميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الباسط حميد محمد
مشرف / هويدا مصطفى
مناقش / شيماء ذو الفقار
مناقش / محمد سالمان
الموضوع
الإعلام الدولي 100726
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
21/9/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة والتليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد دوافع وكثافة تعرض الجمهور لصفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديد اتجاهات الجمهور نحو القضايا الداخية المطروحة على صفحات هذه القنوات، كذلك رصد معدل تفضيل الجمهور لمتابعة القضايا والأحداث الداخلية على صفحات هذه القنوات على مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الصفحات التي يحرص الجمهور على متابعتها على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى ثقتهم فيها، وتعتبر الدراسة من الدراسات القليلة التي اهتمت بدراسة اتجاهات الجمهور نحو القضايا الداخلية المطروحة على صفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية على مواقع التواصل الاجتماعي.
اعتمدت الدراسة في بنائها النظري وصياغة فروضها على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، حيث يشير مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام إلى أن أفراد الجمهور يعتمدون على المعلومات التي توفرها وسائل الإعلام، رغبة منهم في إشباع حاجاتهم وتحقيق رغباتهم وأهدافهم في إطار وجود تفاعلات تسير في اتجاهات ثلاثة بين وسائل الإعلام وأفراد الجمهور ثم النظام الاجتماعي
وقد اعتمد الباحث على منهج المسح الميداني، بالتطبيق على عينة عمدية قوامها 400 مبحوث من خلال صحيفة استقصاء إلكترونية خلال شهري مارس وأبريل لعام 2022، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في ارتفاع درجة تفضيل متابعة صفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث تصدرت صفحة قناة سكاي نيوز بالعربية قائمة صفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية على مواقع التواصل الاجتماعي المُفضَّل متابعتها، تليها صفحة CNN عربي، ثم صفحة BBC بالعربية، كما ارتفعت درجة اعتمادهم عليها لمتابعة الأحداث الجارية والقضايا الداخلية، واهتمت بدرجة كبيرة غالبية عينة الدراسة بمتابعة القضايا الداخلية على صفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك كانت غالبية العينة من أصحاب الاتجاهات المحايدة نحو تغطية صفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية على مواقع التواصل الاجتماعي للأحداث والقضايا الداخلية، يليهم من حيث العدد وبفارق كبير أصحاب الاتجاهات الإيجابية، ثم أصحاب الاتجاهات السلبية، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى معنوية العلاقة الارتباطية بين كثافة التعرض لصفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية على مواقع التواصل الاجتماعي والاتجاهات نحو بعض القضايا الداخلية، كذلك معنوية العلاقة الارتباطية بين درجة الثقة في تغطية صفحات القنوات الإخبارية الموجهة بالعربية على مواقع التواصل الاجتماعي للأحداث والقضايا الداخلية والاتجاهات نحو بعض القضايا الداخلية.