Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادي لتعزيز مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي وعلاقتها بتحقيق التنمية الأسرية والمجتمعية /
المؤلف
ضاحى، اسماء مرزوق عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / أسماء مرزوق عبد العزيز ضاحي
مشرف / رشا عبد العاطي راغب
مشرف / سعاد محمد عمر
مشرف / فاطمة مصطفي أحمد الزهري
مناقش / وفاء شلبى
مناقش / تغريد حسينى الضاوى
الموضوع
التنمية- الاجتماعية .
تاريخ النشر
2023 .
عدد الصفحات
573 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/6/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 550

from 550

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحثة: أسماء مرزوق عبد العزيز ضاحي
موضوع البحث: فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي وعلاقتها بالتنمية الأسرية والمجتمعية.
جهة البحث: كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي – جامعة أسيوط.
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي وطبقت الدراسة على (عينة أساسية) قوامها (422) طالب وطالبة من كلية التربية النوعية جامعة أسيوط (قسم الاقتصاد المنزلي – قسم التربية الفنية – قسم التربية الموسيقية) ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، (وعينة تجريبية) تتكون من (75) طالب وطالبة من تقسم كلية التربية النوعية جامعة أسيوط من الربيع الأولي من العينة الأساسية، وللوصول إلى نتائج البحث تم استخدام الأدوات التالية: 1- استمارة البيانات الخاصة للشباب الجامعي، 2- مقياس مهارات ريادة الأعمال ويتضمن (مهارة التفكير الإبداعي لحل المشكلات، مهارة استشراف المستقبل، مهارة إدارية التغيير وبناء وتحفيز فرق العمل، مهارة إدارة الوقت والأولويات، مهارة إدارة الأزمات، مهارة التسويق الرقمي) 3- مقياس التنمية الأسرية والمجتمعية (التنمية الأسرية، التنمية الاقتصادية)، التنمية المجتمعية (التنمية البشرية- التنمية المستدامة، 4-برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب الجامعي لمهارات ريادة الأعمال.
وقد توصل البحث للنتائج التالية:
- أن أكثر أبعاد مهارات ريادة الأعمال جاءت في المرتبة الأولي مهارة استشراف المستقبل بنسبة (18.90%)، يليها في المرتبة الثانية مهارات التسويق الرقمي بنسبة (18%)، يليه في المرتبة الثالثة مهارة إدارة الأزمات بنسبة (17.70%)، يليها مهارة التفكير الإبداعي في حل المشكلات بنسبة (16.40%)، ومهارة إدارة الوقت والأولويات بنسبة (38.82%)، وفي المرتبة الأخيرة مهارة إدارة التغيير وبناء وتحفيز فرق العمل بنسبة (14.1%).
- أكثر أبعاد التنمية الأسرية والمجتمعية لأفراد عينة الدراسة الأساسية، حيث جاء الوزن النسبي لمجال التنمية الأسرية (53.40%) والتنمية المجتمعية بنسبة (46.60%).
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة الأساسية في مهارات ريادة الأعمال تبعاً لمتغير لمحل الإقامة حيث جاءت الفروق لصالح الحضر في المهارات الفرعية والدرجة الكلية.
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة الأساسية في مهارات ريادة الأعمال ومحاورها تبعاً لمتغير تعليم الأب حيث جاءت الفروق لصالح تعليم الأب المرتفع، وفرق بين المنخفض والمتوسط لصالح تعليم الأب المتوسط.
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة الأساسية في مهارات ريادة الأعمال ومحاورها تبعاً لمتغير تعليم الأم حيث جاءت الفروق لصالح تعليم الأم المرتفع، وفرق بين المنخفض والمتوسط لصالح تعليم الأم المتوسط.
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة الأساسية في مهارات ريادة الأعمال ومحاورها تبعاً لمتغير المستوى المهني للأب حيث جاءت الفروق لصالح المستوى المهني المرتفع، وفرق بين المنخفض والمتوسط لصالح المستوى المهني المتوسط.
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة الأساسية في مهارات ريادة الأعمال ومحاورها تبعاً لمتغير المستوى المهني للأم حيث جاءت الفروق لصالح المستوى المهني المرتفع، وفرق بين المنخفض والمتوسط لصالح المستوى المهني المتوسط.
- توجد علاقة ارتباطية بين مهارات ريادة الأعمال للشباب الجامعي (مهارة التفكير الإبداعي في حل المشكلات – مهارة استشراف المستقبل – مهارات إدارة التغيير وبناء وتحفيز فرق العمل – مهارة إدارة الوقت والأولويات – مهارة إدارة الأزمات – مهارة التسويق الرقمي) وأبعاد التنمية الأسرية والمجتمعية (التنمية الأسرية – التنمية المجتمعية). عند مستوى دلالة 0.01.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة البحث الأساسية في مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس- محل الإقامة – التخصص – المستوى التعليم للأب- مستوى تعليم الأم – عمل الأم – مستوى المهني للأب – المستوى المهني للأم – الدخل الشهري) لصالح الذكور في محور مهارة التفكير الإبداعي وحل المشكلات وإدارة الوقت والأولويات ومهارة التسويق الرقمي وجاءت لصالح الإناث في محور مهارة استشراف المستقبل ومهارة إدارة التغيير وبناء وتحفيز فرق العمل وإدارة الأزمات، ولصالح قسم الاقتصاد المنزلي، لصالح الحضر، لصالح مستوى تعليم الأب المرتفع ومستوى الأم العاملة، والمستوى المهني المرتفع للأب، وتعليم الأم المرتفع.
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي – تعزيز – ريادة الأعمال – التنمية الأسرية –