الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة رصد وتحليل وتقييم تغطية المواقع الإخبارية العالمية (الموجهة بالإنجليزية)عينة الدراسة”موقعCNN–موقعFrance24–موقعHelsinki Times–موقعRT”للقضايا العلمية الدولية (الصحية – البيئية – الاقتصادية – والتكنولوجية) المُتعلقة بتغير المناخخلال عامي2017 و2018، والمقارنة فيما بينهم: من حيث المضمون والأبعاد الأخلاقية والأدلة والاستراتيجيات الاتصالية والإقناعية المستخدمة في تغطية القضايا العلمية الدولية محل الدراسة، في إطار نظريتي المسؤولية الاجتماعية وثراء الوسيلة الإعلامية. توصلت نتائج الدراسة إلى تباين اهتمام مواقع عينة الدراسة بتغطية القضايا العلمية الدولية المتعلقة بتغير المناخ.فكانت CNN هي الأعلى عددًا في المواد الصحفية المتعلقة بالقضية، في حين كان موقع Helsinki Times هو الأقل عددًا.أما من حيث تنوع الموضوعات فكان موقع France 24 هو الأكثر تعددًا وتنوعًا في الموضوعات المنشورة وتطرق لجوانب وأبعاد متعددة لقضايا تغير المناخ العلمية الدولية، ويليه موقع RT.وتصدرت القضايا البيئية التغطية، تليها القضايا الاقتصادية، ثم القضايا التكنولوجية، وكانت القضايا الصحية أقلهم وغابت عن موقع.Helsinki Times وحققت مواقع عينة الدراسة تطبيقات نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية في بعض الجوانب ولم تحققها في الجوانب الأخرى. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر من ربع الموضوعات المنشورة لم تستند لأدلة.وكان موقع CNNهو الأعلى استنادًا للأدلة، ولكن أكثر من ثلث الأدلة المعروضة بموقع CNN كانت ضعيفة. أما موقع Helsinki Times فكان الأقل استنادًا للأدلة. وأتضح أن ثلث المواد الصحفية المنشورة بمواقع عينة الدراسة استندت لمصادر بعضها مُعلنة وبعضها مُجهلة (معلنة ومجهلة معًا). وتنوعت مداخل واستراتيجيات الإقناع المستخدمة في تغطية قضايا تغير المناخ وكانت الاستمالة الأساسية المستخدمة في تقديم الرسالة الإعلامية، هي الاستمالة المختلطة (منطقية وعاطفية معًا). وألزمت تغطية المواقع بجوانب من الأبعاد الأخلاقية للصحافة العلمية في إطار مسئوليتها الاجتماعية ولم تتلزم بجوانب أخرى. في حين غابت قيمة ”العلم” الاتصالية بنصف المواد الصحفية بمواقع الدراسة خلال تغطية قضايا تغير المناخ. |