Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ربات الفنون وتصويرها في الفن اليوناني :
المؤلف
عبدالسلام، أسماء جمال عبدالسلام.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء جمال عبد السلام عبد السلام
مشرف / وفاء أحمد محمد الغنام
مشرف / ناهد عوض نور
مشرف / أحمد عطا دربالة
مناقش / منى عبدالغنى حجاج
مناقش / السيد جابر محمد عطا الله
الموضوع
المرأة كفنانة. المرأة فى الفن. الفن - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
21/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

كانت ربات الفنون تتمتع بأهمية فنية ودينية خلال العصر اليوناني ، باعتبارهن آلهة الإلهام والفنون والعلوم، لأنهنّ بنات الإلهة زيوس ومنموسينى، وكان عدد ربات الفنون تسع ربات للفن ، وتميزت ربات الفنون بأن لكل واحد منهنَّ مخصصات تميزها عن الأخرى ، وأسماء ربات الفنون كالآتى : كالّيوبى ربة الشعر الملحمي، كليو ربة التاريخ، يوتيربى ربة الشعر الغنائي، أورانيا : ربة الفلك، تربسيخورى ربة الرقص، ثاليا ربة الكوميديا، ملبومينى ربة التراجيديا، إراتو ربة الشعر الغزلى وبوليهيمينا ربة الترانيم المقدسة .
وسادت عبادة ربات الفنون في شتى أنحاء العالم اليوناني منذ العصر الأرخى وحتى العصر الروماني، وبسبب تنوع الفنون والعلوم التي ترأسها ربات الفنون، ارتبطن بالعديد من الآلهة خاصة الإله أبولّون – الإلهة أفروديت ، كما ارتبطن بأنصاف الآلهة كهيراكليس ، وأيضًا ارتبطت ربات الفنون بالبشر كأروفيوس وثاميراس، بالإضافة إلى ارتبطت ربات الفنون بحضور العديد من الاحتفالات منها احتفالات الزواج مثل زواج بيلوس وثيتيس – كادموس وهارمونيا - هيراكليس وهيبي، وارتبطت ربات الفنون بالمخلوقات الأخرى كالساتير مارسياس - السيرينات و الحصان المجنح بيجاسوس.
لذلك كان من الضرورى توضيح المكانة الفنية والدينية التي تمتع بها ربات الفنون خلال العصر اليوناني،وحاولت الباحثة إبراز أحدث النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسات الأجنبية الحديثة، والتي كان لها تأثيرات إيجابية في توضيح الأساليب الفنية وتحليل المناظر بدقه.
أهداف الموضوع:-
بالرغم من أهمية الموضوع الفنية إلا أنه لم يحظ بالدراسة والبحث التى يستحقها ، ولم ينل من اهتمام العلماء مكان يستحقه.لذا فقد بدأت في البحث والدراسة بالموضوع من أجل كشف جوانبه الفنية المتعددة والشيقة، مثل دراسة الموضوعات التى ارتبطت بها ربات الفنون وتصويرها في الأعمال الفنية سواءً على الأوانى الفخارية أو المنحوتات.
منهج البحث:-
سوف تتبع الباحثة في الأساس المنهج الوصفى التحليلى الذى يعتمد على وصف وتحليل المناظر تحليلاً يمهد لتوظيفها في فصول البحث مع الإستعانة بمناهج مختلفة طبقًا لما يقتضيه الموضوع .
الخاتمة:-
اشتملت على أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة من خلال دراسة الموضوع ، ومن أهمها
أن ربات الفنون كان لهنّ دورًا كبيرًا في شتى أنحاء العالم اليوناني منذ العصر الآرخي، وكانت ربات الفنون يرعين جميع أنواع الفنون و العلوم، فهن بنات كبير الآلهة زيوس من التيتنة منموسينى، و هن كالّيوبى :ربة الشعر الملحمي، كليو: ربة التاريخ، ملبومينى :ربة التراجيديا، يوتيربى: ربة الشعر الغنائى، إراتو: ربة الشعر الغزلى، تربسيخورى: ربة الرقص، أورانيا: ربة الفلك، ثاليا :ربة الكوميديا، بوليهيمنيا: ربة التراتيل المقدسة ،وكان لكل واحدة منهن مخصصات تتميز بها عن الأخرى، و كانت الأعمال الفنية زاخرة بالمشاهد الدالة على ذلك،بالإضافة إلى انتشار عبادتهنّ منذ العصر الآرخى حتى العصر الرومانى، كما يظهر مدى ارتباط ربات الفنون بالإله أبولون كقائد لهنّ على العديد من الأوانى الفخارية والمنحوتات ،وارتبطت أيضاً بحضور حفلات الزواج كحفل زواج هيراكليس وهيبي،ثيتيس وبيليوس،وكادموس وهارمونيا.
كانت ربات الفنون مرتبطة بالعديد من أساطير البشر مثل أسطورة أورفيوس و أسطورة ثاميراس، حيث كانت من الموضوعات المحببة لدى الفنان قديمًا ، حيث شاع تصويرهم منذ العصر الأرخي و حتى العصر الكلاسيكي،بينما شاع تصويرهنّ مع المخلوقات الأخرى كالساتير مارسياس والسيرينات على العديد من الأوانى الفخارية والمنحوتات .