الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يرتبط التعليم الجامعى بضيق نفسي كبير يؤثر على العديد من جوانب حياة الطلاب ، بما في ذلك الأداء الأكاديمي والتطور المهني. هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الاكتئاب والقلق والتوتر وأدائهم الأكاديمي لدى طلاب السنة الخامسة من كلية الطب. كانت هذه دراسة وصفية مقطعية أجريت في كلية الطب وكلية التربية بجامعة سوهاج. لهذا الغرض ، تم أخذ 600 طالب كعينة واستخدم استبيان شبه منظم ذاتيًا لجمع البيانات. تم تقييم الاكتئاب والقلق والتوتر باستخدام درجة DASS-21 قصيرة النموذج. وأظهرت النتائج أن متوسط عمر الطلاب كان 21.01 ± 2.08 سنة مع غلبة للإناث 480 (80.0٪). غالبية 522 (87٪) من أولياء أمور المبحوثين لديهم دخل متوسط. جاء أكثر من نصف المستجيبين 304 (50.7٪) من المناطق الريفية و 296 (49.3٪) من المناطق الحضرية. نصف 178 (50.0٪) من المبحوثين هم أكبر سناً من حيث المواليد. تم قبول أغلبية 221 (61.6٪) من الطلاب في كلية الطب بدوافعهم واهتماماتهم. يعيش 69.3٪ من طلابنا مع أسرة ، ويعيش 25.3٪ في منازل جامعية و 5.3٪ في منزل خاص. فيما يتعلق بحجم الأسرة ، كان 57.3٪ أكثر من 5 أفراد و 42.7٪ كانوا 5 أفراد. كان دخل الأسرة معتدلاً في 87٪ من المشاركين في هذه الدراسة ، ومنخفض في 6.7٪ ومرتفع في 6.3٪. فيما يتعلق بتعليم الوالدين ، كان 59.7٪ من الآباء> تعليم ثانوي ، ومع ذلك ، كانت 57.7٪ من الأمهات تعليم ثانوي. 72.7٪ من الآباء كانوا محترفين. فيما يتعلق بالتحصيل الأكاديمي ، 74٪ كان لديهم تحصيل أكاديمي ممتاز ، و 24.7٪ لديهم تحصيل أكاديمي جيد ، و 1.3٪ لديهم تحصيل أكاديمي منخفض. كان متوسط ساعات الدراسة 4 ساعات في 67.7٪ من الطلاب وأكثر من 4 ساعات في 32.3٪ منهم. فيما يتعلق بالتواصل مع أعضاء هيئة التدريس ، فقد كان جيدًا في 21.3٪ فقط من الطلاب. كان تنظيم جدول المحاضرات جيدًا في 34٪ فقط ، وكان متوسط ساعات النوم اليومية 5-8 ساعات في 91.7٪. فقط 15.7٪ من الطلاب مارسوا تمارين رياضية منتظمة و 61.8٪ تناولوا 1-2 فنجان من القهوة أو الشاي يوميًا. فقط 42 (7٪) من الطلاب لديهم تاريخ من الأمراض المزمنة. |