الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن الدعم الأسري كما يدركه الطلاب كمتغير مُعَدِّلٍ للعلاقة بين العجز المتعلم والتحصيل الدراسي لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا، ولتحقيق هذا الهدف حاول البحث التعرف على مستوي كل من الدعم الأسري والعجز المتعلم والتحصيل الدراسي، والكشف عن العلاقة بينهما، ثم تعرف نسبة إسهام كل من الدعم الأسري والعجز المتعلم في التنبؤ بالتحصيل الدراسي. وقد تكونت عينة البحث من (575) طالبًا من الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة المنيا، وتم جمع البيانات باستخدام ثلاث أدوات هي: مقياس الدعم الأسري (إعداد الباحثة)، ومقياس العجز المتعلم إعداد: أسماء محمد عبد الحميد(2019)، التحصيل الدراسي للطلاب من خلال المجموع الكلي لدرجات الطلاب في اختبارات الفصلين الدراسيين الأول والثاني لعام 2021/2022م، وتم الاعتماد علي النسبة المئوية، وقد أظهرت نتائج البحث ارتفاع مستوي الدعم الأسري لدي أفراد عينة البحث، وارتفاع مستوي العجز المتعلم لديهم، أما مستوي التحصيل الدراسي فكان في مستوي تقدير ”جيد” وفقًا للائحة كلية التربية جامعة المنيا، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين الدعم الأسري والعجز المتعلم والتحصيل الدراسي، وأيضا يسهم الدعم الأسري بنسبة (%16) والعجز المتعلم بنسبة (%35) في التنبؤ بالتحصيل الدراسي، وكذلك اختلفت العلاقة بين العجز المتعلم والتحصيل الدراسي باختلاف مستويات الدعم الأسري، وأن الدعم الأسري كان متغيرًا مُعَدَّلًا للعلاقة بين العجز المتعلم والتحصيل الدراسي، وأظهر تأثير التفاعل من خلال التحليل المعدل أن الدعم الأسري كان بمثابة عامل حماية للتحصيل الدراسي من التأثير السلبي للعجز المتعلم. |