الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مدى توافق مناهج التعليم المحاسبي فى الجامعات المصرية مع المعايير الدولية للتعليم المحاسبي واحتياجات سوق العمل ” دراسة ميدانية” شيماء مصطفى عبدالغفار محمد الخلاصة: تمثل الهدف الرئيس للدراسة فى دراسة مدى توافق مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات المصرية مع المعايير الدولية للتعليم المحاسبي واحتياجات سوق العمل. ولتحقيق هدف الدراسة أجرت الباحثة دراسة استطلاعية للتحقق من مشكلة البحث، ثم إجراء دراسة ميدانية على الفئات ذات الصلة بالتعليم المحاسبي وهم أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات المصرية ، والمستفيدين من الخدمة التعليمية بالقطاعات المختلفة بسوق العمل ( المديريات المالية بأسيوط – العاملين بالضرائب بأسيوط – مكاتب المحاسبة بالقاهرة وأسيوط – الخريجين- الجهاز المركزي للمحاسبات بأسيوط) . وقد أعتمدت الباحثة على قائمة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي منها أن هناك اتفاق بين فئات الدراسة على أنه لايوجد توافق بين مناهج التعليم المحاسبي الحالية في الجامعات المصرية والمعايير الدولية للتعليم المحاسبي، أن المعايير الدولية للتعليم المحاسبي تلائم احتياجات سوق العمل المحاسبي المصرية، وأن المناهج الحالية لاتتوافق مع احتياجات سوق العمل. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: الإلتزام بمعايير التعليم المحاسبي الدولية، وضرورة التواصل بين المؤسسات الأكاديمية والوحدات الاقتصادية بسوق العمل. |