Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الإبداع القيادى فى العلاقة بين ممارسة إدارة التنوع والتسويق الداخلى :
المؤلف
شيحه، وليد عبدالستار عبدالمجيد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد عبدالستار عبدالمجيد شيحه
مشرف / منى إبراهيم دكروري
مناقش / منى محمد سيد إبراهيم
مناقش / محسن عبدالمجيد عبدالرحيم خميس
الموضوع
الصرف الصحى. الإبداع القيادى. التسويق الداخلى. مياه الشرب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (173 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - ادارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

استهدف البحث دراسة أثر الإبداع القيادي في العلاقة بين ممارسة إدارة التنوع والتسويق الداخلي، دراسة تطبيقيية على شركة مياة الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء. وقد إعتمد الباحث فى اختيار مفردات البحث على أسلوب الحصر الشامل للعاملين بشركة مياة الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء والبلغ عددهم (3000) مفردة حيث تم استهداف عينة عشوائية قدرها (320) مفردة حيث بلغ عدد العينات السليمة و التى تم الحصول عليها بلغ (301) مفردة بنسبة94% و عدد (19) مفردة غير صحيحة ولم يتم الوصول اليها. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث، والتي تُمثل متغيرات الإبداع القيادى (متغير معدل) إدارة التنوع ( متغيرمستقل ) والتسويق الداخلي (متغير تابع) واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الصدق والثبات، بينما استخدم كلاً من معامل الارتباط لبيرسون وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد المتدرج للتحقق من صحة فروض البحث. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت في وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الإبداع القيادى وكلاً من إدارة التنوع والتسويق الداخلي عند مستوى دلالة معنوية (0.05)، ووجود تأثير ذو دلالة معنوية لكل من أبعاد الإبداع القيادى على ابعاد إدارة التنوع والتسويق الداخلي عند مستوى دلالة معنوية (0.05). وقد اوصت الدراسة الى العديد من التوصيات أهمها : العمل على رفع كفائة القادة من خلال التدريب الجيد و المستمر و حضور العديد من المؤتمرات و ورش العمل المتخصصة فى ثقل مهارات الابداع القيادى، مع خلق صف ثان من القادة يكون مدرب على المرونة و مقدرته على كشف المشاكل بسرعة مع وضع الحلول المبتكرة و السريعة و بالعدد الكافى من الحلول لمواجهة المشاكل، وتعزيز الاتصالات الداخلية بين القادة و المرؤسين مما يعمل على سهولة نقل المعلومات و البيانات و بالسرعة و بالدقة الكافية، مع العمل على مشاركة المرؤسين فى وضع الحلول و تمكينهم من تنفيذها و تحمل مسئوليتهم اتجاه ذلك.