Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج متكامل لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى اطفال الروضة ضحايا التنمر /
المؤلف
ايمان عايش عبيد حامد،
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عايش عبيد حامدإيمان عايش عبيد حامد
مشرف / نجلاء السيد عبدالحكيم
مشرف / ميرفت سيد مدني
مناقش / أشرف محمد عبد الغنى
مناقش / نجلاء السيد عبدالحكيم
الموضوع
علم النفس التربوى 19881107997 الاطفال-علم نفس qrmak
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
379 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/11/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - رياض أطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج متكامل لتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر.
وتكونت عينة الدراسة من (24) طفلًا وطفلة تم توزيعهم على مجموعتيَ الدراسة (12) طفلًا وطفلة في المجموعة التجريبية, (12) طفلًا وطفلة في المجموعة الضابطة, تم اختيارهم بطريقة عمدية ممن تنطبق عليهم شروط اختيار عينة الأطفال ضحايا التنمر من روضات مختلفة في محافظة السويس, للعام الدراسي 2020/2021م ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة في: استمارة استطلاع الرأي؛ لتحديد المهارات اللازمة لأطفال الروضة ضحايا التنمر، استبانة تحديد العينة أطفال الروضة ضحايا التنمر, مقياس المهارات الاجتماعية المصور لأطفال الروضة ضحايا التنمر, مقياس تقديري للسلوك الاجتماعي لأطفال الروضة ضحايا التنمر, برنامج متكامل لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة للتعامل مع مواقف التنمر.
وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05)بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ضحايا التنمر قبل تطبيق برنامج متكامل وبعد التطبيق في المقياس التقديري للسلوك الاجتماعي في اتجاه القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًّا (α≤0.05)بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة ضحايا التنمر بعد تطبيق البرنامج المتكامل على المقياس التقديري للسلوك الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ضحايا التنمر قبل تطبيق برنامج متكامل وبعد التطبيق على مقياس المهارات الاجتماعية المصور في اتجاه القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا (α≤0.05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية و الضابطة ضحايا التنمر بعد تطبيق البرنامج المتكامل على مقياس المهارات الاجتماعية المصور لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات الاجتماعية وسلوك أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
وقد أوصت الدراسة باستخدام البرنامج المتكامل في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر، وإتاحة البرنامج للمعلمات لاستخدامه في تعليم وإكساب الأطفال تلك المهارات.