Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة علاقة الأم والطفل والفاعلية الذاتية لديها كمنبئات بالتأخر اللغوي للطفل /
المؤلف
نجلاء عشري علي علي،
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عشري علي علي
مشرف / منال عبدالنعيم محمد طه
مشرف / عمرو رمضان عطايا
مناقش / امال ابراهيم عبد العزيز الفقى
مناقش / منال منصور الحملاوى
الموضوع
التلعثم - تعليم خاص
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
118 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الإرشادي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين جودة العلاقة بين الأم والطفل والتأخر اللغوي للطفل، والعلاقة بينالفاعلية الذاتية للأم والتأخر اللغوي للطفل ، وتحديد مدى اسهام جودة العلاقة بين الأم والطفل والفاعلية الذاتية للأم في التنبؤ بالتأخر اللغوي للطفل، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، وقد بلغت عينة الدراسة (100) طفل وطفلة تراوحت أعمارهم من (4: 6) سنوات وأمهاتهم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية؛ وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة اعداد: أحمد ابوحسيبة ”2013”، واختبار وكسلر لذكاء الأطفال في سن ما قبل المدرسة إعداد: مصطفى كامل ”2017”، مقياس فاعلية الذات للأم اعداد الباحثة، واستبيان جودة العلاقة بين الأم والطفل، إعداد: McQuaid 1994، ترجمة: منال عبدالنعيم، عمرو عطايا ”2019”، أشارت النتائج إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين جودة العلاقة بين الأم والطفل والتأخر اللغوي للطفل، كما توجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين فاعلية الذات للأم والتأخر اللغوي للطفل، وأشارت النتائج إلى أن متغيري جودة العلاقة بين الأم والطفل وفاعلية الذات للأم استطاعا التنبؤ بالتأخر اللغوي للطفل.