Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب المصري/
المؤلف
نادية جمال الدين حسن محمد
هيئة الاعداد
باحث / نادية جمال الدين حسن محمد
مشرف / مصطفى مرتضى على
مشرف / فايزة عبد المنعم
مناقش / محمود عبد الحميد
مناقش / حنان حسين سالم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ح، 217ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

أن المراقب للأوضاع الاجتماعية السائدة، يدرك بان استخدام شبكات الاتصال الاجتماعي، بدأ يأخذ منحنيا خاصاً، وبدأ يتجه للتأثير على البناء الاجتماعي للمجتمعات الإنسانية.
وإنّ هناك مُؤشراً اجتماعيا ودولياً هاماً في عصر المعلومات يتجلى في تداعيـات شبكة الأنترنت التي تسـاهم بفاعلية في ربط المنظمات الدولية مع بعضها وتعمل على مساعدات المنظمات الدولية في إنجاز أعمالها على البعد الدولي حيث تكون كأداة نقل المعلومات إلى آلاف المنظمات في 133 دولة والتي تعمل في ميـادين مُختلفة كحقوق الإنسان، والبيئـة، وحمايـة الأقليـات وبهذا أصبحت شبكات الأنترنت تُكسب الأطراف المتعاملة معها صفة الكيان الواحد.
ومن هنا فأن لكل شيء في الكون هوية دالة على وجوده ومميزة له عن باقي الموجودات، وهناك هويات متجددة وأخرى ثابتة وتعتبر الهوية العرقية المشكل الأول للهوية الإنسانية ويحملها الإنسان قسراً دون اختيار مسبق منه، وهي غير قابلة للتغيير على المستوى الجيني مع قابلية تغييرها والتخلي عنها في الأوراق الثبوتية التي يختارها الفرد للتعبير عن نفسه كما يمكن التخلي عنها من خلال المظهر الثقافي والذي يعكس الانتماء لهذه الهوية. وهي الأساس الذي تتشكل على أساسه العديد من الهويات المتداخلة والتي يكتسبها الإنسان منذ الميلاد وقبل أن يتفاعل حتى مع وسطه الاجتماعي وقبل أن يتعرف على ماهيته وماهية الأشياء من حوله وقبل اكتسابه للثقافة، واللغة، والدين بالإضافة إلى هويات أخرى يتم تحديدها لاحقاً كالانتماء لجماعة دينية أو مهنية أو حزبية أو ثقافية، وبناءاً على ذلك تفسر الهوية على أنها الكيفية التي يعرف الناس بها أنفسهم ويوصفون بها تأسيساً على العرق، الأثنية، المواطنة، الانتماء إلي أرض واحدة وتاريخ وعقيدة مشتركة.
ومن خلال ما سبق عرضة وما تناولته الدراسات والبحوث السابقة من أن العلاقة بين الهوية الثقافية وشبكات التواصل الاجتماعي أمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي” تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب المصري؟
ثانياً: أهداف الدراسة.
تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف عام مؤداه وهو ”الكشف عن تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب المصري”، وذلك من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية. على النحو التالي:
15- تحديد خصائص الشباب المصري المستخدم لشبكات التواصل الاجتماعي
16- تحديد خصائص شبكات التواصل الاجتماعي.
17- تحديد الأنماط الثقافية لدى الشاب المصري لاستخدام الشباب شبكات التواصل الاجتماعي.
18- تحديد المضامين الثقافية لشبكات التواصل الاجتماعي على الشباب المصري .
19- الكشف عن تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب.
20- التعرف على تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على العادات والتقاليد الثقافية لشباب المصري.
21- التعرف على تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية المصرية للشباب.
22- التعرف على تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على اللغة العربية.
23- الكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعية وكل من الدخل والحالة التعليمية
ثالثاً: أهمية الدراسة.
تنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية موضوعها، وترتبط أهمية هذه الدراسة بالهدف منها بالكشف عن تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب المصري، ويمكن إيضاح أهمية الدراسة في بعديها النظري والتطبيقي على النحو التالي:
3- الأهمية النظرية:
تستمد الدراسة الأهمية النظرية من خلال العناصر التالية: -
‌ه- تأتي أهمية الدراسة ككل بتتبع أهمية فئة الشباب، خاصة وانهم يُمثلون نسبة كبيرة من المجتمع المصري، وبناءًا على أهمية هذه الشريحة؛ إذ أن الدراسة تتوخى معرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل هوية الشباب.
‌و- اكتسبت هذه الدراسة أهميتها من أنها تتجه إلى أهم عنصر في عملية التنمية سواء كانت بشرية؛ اجتماعية، اقتصادية، سياسية وثقافية، فهو جيل الشباب الذي يمثل قوة العمل الحقيقية، فإذا كانت هذه الدراسة تُركّز على الشباب كمرحلة عمرية أساسية فهي لا تغفل أهمية الهوية بالنسبة للمجتمع وما تواجهه من تحديات نتيجة انتشار شبكات التواصل.
‌ز- أهمية أستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم والتدريب والتسوق وغيرها من الأنشطة الإيجابية إلا أن تلك التقنية تكون مصحوبة بالعديد من المعضلات والآثار الجانبية الضارة .
‌ح- تعد الثقافة في حد ذاتها وعلاقتها بالشباب والهوية محل الصراع من جهة وتداخُلها مع باقي المفاهيم المهمة ضمن العمل الأكاديمي ككل، كما تُعد الهوية مسألة من المسائل المهمة والمعقدة وهي من المواضيع الحديثة التناول.
4- الأهمية التطبيقية:
‌د- تعتبر هذه الدراسة إثراء لأدبيات العلوم الإنسانية في مجال شبكات التواصل الاجتماعي والهوية الثقافية.
‌ه- تعد هذه الدراسة رابطاً بين عديد من العلوم فالأديب والباحث النفسي والاجتماعي والأنثروبولوجي جميعهم يمكنهم التطرق لهذا الموضوع.
‌و- تساعدنا في فهم الإطار الاجتماعي والثقافي الذي تتشكل فيه الهوية الثقافية الإنسانية بشكل عام والمصرية بشكل خاص.
رابعاً: فروض الدراسة.
تسعى الدراسة إلى لاختبار صحة الفروض التالية
1- يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى جوهرية (0.05≥ α) لشبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب.
2- توجد علاقة جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥α) بين استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي وبعض المتغيرات الاجتماعية كـ(للحالة لتعليمية – ومستوى الدخل).
3- توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥α) لتأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب والتي تُعزى(للنوع)”. من خلال الكشف عن:
‌ي- وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً لتأثير شبكات التواصل الاجتماعي على اللغة العربية والتي تُعزى(للنوع).
‌ك- وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً لتأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية العربية للشباب المصري والتي تُعزى(للنوع).
‌ل- وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً لتأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على العادات والتقاليد الثقافية لشباب المصري والتي تُعزى(للنوع).
4- توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥ α) بين الشباب الذكور والإناث في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي”.
خامساً: المنطلقات النظرية للدراسة.
(4) نظرية الشبكات ”مانويل كاستلز”:
(5) نظرية التفاعلية الرمزية:
(6) نظرية السلوكية الجماعية ” الفعل الاجتماعي”:
سادساً: مفاهيم الدراسة.
(1) شبكات التواصل الاجتماعي:
(2) مفهوم الهوية الثقافية.
(3) مفهوم الشباب:
سابعاً: الإجراءات المنهجية.
1- نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسات إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية لكونها أنسب أنواع الدراسات ملائمة لطبيعة موضوع الدراسة الحالية والتي تهدف إلى الكشف عن تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب المصري، وهى أنسب أنواع الدراسات لتحقيق أهداف الدراسة الحالية.
2- منهج الدراسة.
تنتهج الدراسة الحالية منهـج المسـح الاجتماعي بالعينة للشباب المترددين على مقاهي الأنترنت بمحافظة القاهرة.
3- أدوات الدراسة.
تمثلت أداة الدراسة في استبانة عن تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب المصري مطبقة على (الشباب المترددين على مقاهي الأنترنت بمحافظة القاهرة).
4- حدود الدراسة.
تحددت حدود الدراسة في الحدود المكانية، والحدود البشرية، والحدود الزمنية، وذلك على النحو التالي:-
4- الحدود المكانية: تحددت الحدود المكانية للدراسة في مقاهي الأنترنت بمحافظة القاهرة.
5- الحدود البشرية: تحددت الحدود البشرية للبحث في عينة من الشباب في الفئة العمرية (15-35) سنة.
6- المجال الزمني: يتمثل في فترة جمع البيانات من الميدان في الفترة من 15/1/2022 حتى 18/3/2022 وبذلك يكون استغرق المجال الزمنى للدراسة قرابة الشهران
5- عينة الدراسة وحجمها:
اعتمدت الدراسة على استخدام طريقة العينات غير الاحتمالية بأسلوب عينة كرة الثلج حيث لا توجد إحصائيات رسمية عن حجم مرتادي مقاهي الأنترنت ولا عدد مقاهي الأنترنت، وبذلك يصعب على الباحثة تحديد أطار المعاينة للدراسة، فكان الاعتماد على أسلوب كرة الثلج، وذلك لأنه من أساليب العينات غير الاحتمالية والتي تستخدم في حالة عدم معلومية مجتمع الدراسة، فطبقت الدراسة على عينة من الشباب في الفئة العمرية (18-29) من مرتادي مقاهي الأنترنت بلغت (179) مفردة.
ثامناً: النتائج العامة للدراسة.
18- أكدت نتائج الدراسة وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى جوهرية (0.05≥ α) لشبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب. وأن معادلة تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب، تمثلت في (الدرجة الكلية لتأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية (ص)= 0.043+ الهوية العربية (0.19) + العادات والتقاليد (0.020)+ اللغة العربية (0.030) +س). ومما سبق يتضح أن لشبكات التواصل الاجتماعي المبكرة تأثيراً في الهوية الثقافية للشباب تمثلت في (الهوية العربية، العادات والتقاليد، اللغة العربية).
19- أكدت نتائج الدراسة وجود علاقة جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥α) بين استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي وبعض المتغيرات الاجتماعية كـ(للحالة لتعليمية – ومستوى الدخل)”.
20- كما أكدت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥α) لتأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب والتي تُعزى(للنوع)”. حيث أكدت على:
‌م- وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥α) لتأثير شبكات التواصل الاجتماعي على اللغة العربية والتي تُعزى(للنوع).
‌ن- وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥α) لتأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية العربية للشباب المصري والتي تُعزى(للنوع).
‌س- وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥α) لتأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على العادات والتقاليد الثقافية لشباب المصري والتي تُعزى(للنوع).
21- كما أكدت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05≥ α) بين الشباب الذكور والإناث في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي”.