Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المشروعات الصغيرة لتنمية المفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة /
المؤلف
دعاء صلاح إسماعيل مصطفى عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء صلاح إسماعيل مصطفى عبد الرحمن
مشرف / أميرة محمد عمر
مشرف / هند إسماعيل إمبابي
مناقش / أسماء محمود السرسي
الموضوع
المشروعات الصغيرة 105004
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على استراتيجية المشروعات الصغيرة لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال الروضة، (10) أطفال للمجموعة التجريبية و(10) آخرون للمجموعة الضابطة الذين تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (إعداد وتعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن) لقياس مستوى الذكاء، ومقياس المفاهيم الاقتصادية (إعداد/ منى محمد عبدالله يوسف)، والبرنامج القائم على استراتيجية المشروعات الصغيرة (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن فاعلية استخدام استراتيجية المشروعات الصغيرة لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت المعالجات الإحصائية الآتية وتحليلها، والتحقق من فروض الدراسة وهي اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة، واختبار مان ويتني لإشارات الرتب الدرجات المستقلة، ومعامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة، ومعامل ثبات كودر ريتشاردسون، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استراتيجية المشروعات الصغيرة لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة، كما تبينت من نتائج حساب معادلة نسب الكسب المعدل إنها معامل فاعلية مقبول، مما أدى إلى التأثير الإيجابي على المفاهيم الاقتصادية بأبعادها المختلفة (السلع والخدمات، قيمة النقود، البيع والشراء، ترشيد الاستهلاك، المهن والاعمال والوظائف )، إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج وأثرة الإيجابي في فترة المتابعة بعد مرور شهر من التطبيق البعدي لأدوات الدراسة.